بلاتيني يؤيد قرار منح روسيا وقطر لنظيم مونديالي 2018 و 2022

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59547/

أكد الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) تأييده لقرار منح روسيا وقطر شرف تنظيم نهائيات بطولة كأس العالم عامي 2018 و 2022 على الترتيب، وذلك لأن هذين البلدين لم يسبق لهما أن نظما هذا الحدث الرياضي الكبير.

أكد الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم وأحد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعبة (الفيفا)، تأييده لقرار منح روسيا وقطر شرف تنظيم نهائيات بطولة كأس العالم عامي 2018 و 2022 على الترتيب، وذلك لأن هذين البلدين لم يسبق لهما أن نظما هذا الحدث الرياضي الكبير.

وأعرب بلاتيني عن شعوره بأن أعضاء اللجنة التنفيذية البالغ عددهم 22 فرداً حاليا والذين اختاروا روسيا وقطر كانوا متحمسين لتنظيم كأس العالم في مناطق جديدة.
وقال ميشيل بلاتيني في مؤتمر صحافي عقد يوم الجمعة في ختام اجتماع استمر يومين للجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي:" لقد تساءلت روسيا لماذا لم تحصل على حق تنظيم النهائيات من قبل بينما نظمتها عشر بلدان في اوروبا الغربية.. أعتقد ان اللجنة التنفيذية ربما كانت تشعر بحساسية ازاء هذا الأمر".
وأشار الفرنسي الى أن:" الشيء نفسه ينطبق على قطر والعالم العربي. تقدم المغرب أربع مرات بطلبات استضافة كأس العالم ولم يوفق. طلبت مصر استضافة البطولة ولاقت نفس المصير وطلبت قطر أن يحصل الشرق الاوسط على فرصة".
وأضاف رئيس الاتحاد الأوروبي أنه:" من المحتمل أن يكون أعضاء اللجنة التنفيذية رأوا انها فرصة جيدة للذهاب الى هذا الجزء من العالم الذي لم يسبق له استضافة النهائيات اذا كنا نتحدث عن تطوير كرة القدم في جميع انحاء العالم وهو الهدف الاساسي لمؤسسات مثل الفيفا أو في حالة اوروبا - مثل الاتحاد الاوروبي للكرة وهو شيء جميل".
وصرح ميشيل بلاتيني:" لقد فتحنا افاقا جديدة باقامة كأس العالم في القارة الافريقية وربما شعرت اللجنة التنفيذية انه حان الوقت لفتح المزيد. لا يوجد شيء غير منطقي".
وذكر رئيس الاتحاد الأوروبي أنه:" في الولايات المتحدة بلغت درجات الحرارة في بعض المدن مثل دالاس 45 درجة مئوية خلال مونديال 1994 ولم ينتقد أحد الأمريكيين لهذا الأمر"، وذلك في إشارة منه الى المخاوف من درجة الحرارة العالية في الصيف في قطر التي حصلت على تنظيم كأس العالم 2020، ولكن قطر تقول انها ستتغلب عليها بتقنية لضبط درجة الحرارة داخل الاستادات.
وأشار بلاتيني الى أن:" هناك مسائل يجب أن تشكل جزءاً من تفكير شامل. هناك أمور كثيرة ستناقش في الأشهر والسنوات المقبلة. وإذا ما نظمنا كأس العالم في شهر يناير/كانون الثاني فيجب أن تتغير أمور كثيرة في الروزنامة".
وكان الألماني فرانتس بكنباور عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا)، قد اقترح قبل أيام فكرة إقامة مونديال 2022 في يناير/كانون الثاني في قطر بدلاً من فصل الصيف.
وقال بلاتيني تعقيبا على هذا الاقتراح:" أنا موافق على اللعب في الخليج في يناير. سيكون ذلك أفضل من يونيو. لم لا ؟ هذا ممكن".
كما تحدث بلاتيني عن اقتراح بتعديل نظام منح تنظيم كأس العالم، بحيث يدلي أعضاء الفيفا وعددهم 208 دول بأصواتهم مباشرة بدلا من اللجنة التنفيذية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا