رئيس أرمينيا: سنعترف باستقلال قره باغ في حال لجوء أذربيجان الى استخدام القوة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59541/

صرح رئيس أرمينيا سيرج سارغيسيان في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي يوم 10 ديسمبر / كانون الأول بموسكو إن بلاده ستعترف باستقلال جمهورية ناغورني قره باغ في حال استخدام القوة من قبل أذربيجان. وأكد سارغيسيان أن الحل العسكري للقضية غير مقبول بالنسبة لأرمينيا.

صرح رئيس أرمينيا سيرج سارغيسيان في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي يوم 10 ديسمبر / كانون الأول بموسكو إن بلاده ستعترف باستقلال جمهورية ناغورني قره باغ في حال استخدام القوة من قبل أذربيجان. وقال سارغيسيان إن الخيار الأوحد لأرمينيا في حال حدوث "مغامرة عسكرية جديدة لأذربيجان" هو "الاعتراف بناغورني قره باغ قانونيا والدفاع عن سلامة مواطنيها بكل الوسائل المتوفرة".
وذكر سارغيسيان أن القمة الأخيرة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أستانا أصدرت بيانا مشتركا للدول التي تترأس مجموعة مينسك وأرمينيا وأذربيجان أكد على "أن البحث عن حل سلمي على أساس المفاوضات لا بديل له من أجل إقامة الاستقرار والسلام الدائم والتفاهم بين الشعوب اعتمادا على قرارات الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا". وأشار رئيس أرمينيا إلى أن الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الفرنسي ووزيرة الخارجية الأمريكية أكدوا على "أن استخدام القوة والتهديد غير مقبولين وأن أي محاولة للحل العسكري ستجعل من المستحيل التوصل إلى حل سلمي.  أما أرمينيا فهي ضد الحل العسكري".
وأعلن سارغيسيان في كلمة له في قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي عن نية أعضائها لإنشاء جهاز جديد أكثر فعالية للرد المضاد للأزمات. وحسب قوله ، سيتم إدخال بعض التعديلات على قرارات منظمة معاهدة الأمن الجماعي من أجل "توسيع إمكانيات المنظمة للرد على الأزمات وتنظيم العمل على الإجراءات التي تهدف إلى إزالة المخاطر" ، مشيرا إلى أن "الأحداث المأساوية في قرغيزيا أظهرت وجود مشاكل متعلقة بسرعة اتخاذ الإجراءات".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك