رئيس روسيا يؤكد أهمية قرار قمة رابطة الدول المستقلة بإكمال العمل على اتفاقية منطقة التجارة الحرة

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59538/

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على الأهمية الكبيرة للقرار الذي اتخذته مؤخرا قمة رابطة الدول المستقلة بموسكوب القاضي بإكمال العمل على اتفاقية منطقة التجارة الحرة . وقال مدفيديف إن هذه الاتفاقية التي تعتبر الخطوة الأولى في اتجاه التكامل الاقتصادي لدول الرابطة ستكون مفتوحة للتوقيع في الأيام العشرة الأخيرة من ديسمبر.

أكد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على الأهمية الكبيرة للقرار الذي اتخذته في ختام أعمالها بموسكو يوم 10 ديسمبر / كانون الأول  قمة رابطة الدول المستقلة  القاضي بإكمال العمل على اتفاقية منطقة التجارة الحرة .. وقال مدفيديف في تصريح صحفي إن الاتفاقية التي تعتبر الخطوة الأولى في هذا الاتجاه "ستكون مفتوحة للتوقيع في الأيام العشرة الأخيرة من ديسمبر".
واعتبر مدفيديف أن التقدم الذي أحرزته روسيا وبيلاروس وكازاخستان نحو التكامل الاقتصادي باتفاقها الخميس الماضي على نظام عمل الاتحاد الجمركي بينها وتشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد هو عمل  أكبر بكثير مما أنجزته الدول الأخرى للرابطة. وقال: "إننا في إطار الاتحاد الجمركي نخلق الفضاء الاقتصادي الموحد حيث لا توجد جمارك ولا تختلف أنظمة تسجيل البضائع ، وحيث تُنفذ قواعد وتعريفات ومبادئ موحدة لنقل البضائع ، هذا هو الفضاء الحر لتنقل البضائع والشكل الأمثل للتكامل الذي يسمى سوقا مشتركة. أما منطقة التجارة الحرة التي تكلم عنها المشاركون في  قمة رابطة الدول المستقلة فهدفها ليس بهذا العمق، وهو تشكيل الشروط  المشتركة والمعايير المتساوية لنقل البضائع بين  الدول التي ستوقع الوثائق للمشاركة في المنطقة".
كما أكد مدفيديف أن أهمية قرار قمة موسكو تكمن أيضا في أن " المشاركين فيها قاموا بمعالجة المسائل الاقتصادية وذلك للمرة الأولى في إطار رابطة الدول المستقلة خلال الأعوام الأخيرة  وأكملوا عملهم هذا".
هذا واتخذت قمة رابطة الدول المستقلة في موسكو حوالي 20 قرارا بينها القرارات حول سير العمل على مشروع اتفاقية التجارة الحرة وحول استراتيجية التعاون الشبابي بين أعضاء رابطة الدول المستقلة حتى عام 2020 وحول إعلان عام 2011 عاما لتعزيز الأمن الغذائي في الرابطة بالإضافة إلى المصادقة على القرارات حول شراكة أعضاء الرابطة في إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وحول وثيقة مفهوم التعاون العسكري لدول الرابطة حتى عام 2015 وحول خطة الإجراءات لتنفيذ وثيقة مفهوم سياسة الحدود المنسقة لدول الرابطة للفترة 2011-2015 والاتفاقية حول التحري عن الأشخاص المطلوبين  دوليا واعتقالهم . 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم