مصادر: مشعل لا ينوي خوض انتخابات "حماس" ويفضل التنحي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595360/

كشفت مصادر سياسية ودبلوماسية مطلعة ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لا ينوي اعادة ترشيح نفسه في الانتخابات الجارية حاليا على مستوى الحركة.

كشفت مصادر سياسية ودبلوماسية مطلعة ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لا ينوي اعادة ترشيح نفسه في الانتخابات الجارية حاليا على مستوى الحركة.

وقال مصدر مقرب من حماس يوم 23 سبتمبر/أيلول ان مشعل الذي قاد حماس منذ 1996 أبلغ اجتماعا لمسؤولين كبار من حماس في القاهرة الاسبوع الماضي بانه لا ينوي البقاء في منصبه وان قراره بعدم خوض الانتخابات هو قرار نهائي. وقال المصدر "قال (مشعل) لهم اختاروا قائدا آخر".

ولم يدل مشعل أو أي مسؤول اخر بحماس بأي تعليق علني عن مستقبل قيادته للحركة أو عن اجتماع القاهرة.

وتجري حماس منذ خمسة أشهر وعلى نحو هاديء اقتراعا سريا بين ناشطيها في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة والسجون الاسرائيلية ودول عربية وأجنبية أخرى لاختيار قيادة الحركة.

وقال مصدر دبلوماسي "لقد نفد صبر مشعل تجاه بعض قادة الحركة في غزة الذين حاولوا في الآونة الأخيرة عرقلة قرارات اتخدها في صالح الحركة". وأضاف المصدر أن مشعل اكثر دهاء بشأن السياسة العالمية واكثر واقعية من زعماء حماس الذين لا يعيشون إلا في قطاع غزة.

واوضح المصدر الدبلوماسي ان مشعل سيتعرض على الارجح لضغوط من داخل حماس ومن بعض الدول العربية للترشح قبل اجراء تصويت نهائي مازال موعده سرا.

بدوره كشف مصدر آخر مطلع على اجتماع حماس في القاهرة ان اسماعيل هنية زعيم حماس في قطاع غزة وموسى ابو مرزوق الذي قاد حماس في اوائل التسعينات من ابرز المرشحين لخلافة مشعل.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية