جوبا تتهم الخرطوم بتزويد المقاتلين المنتشرين في جنوب السودان بالأسلحة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595318/

اتهمت دولة جنوب السودان يوم الأحد 23 سبتمبر/أيلول، السودان بتزويد المقاتلين في الجنوب بالسلاح. وقال العقيد فيليب أغير المتحدث باسم القوات المسلحة لجمهورية جنوب السودان إن طائرات تابعة لسلاح الجو السوداني واصلت في يومي الجمعة والسبت الماضيين، إلقاء الأسلحة والذخيرة على أراضي جنوب السودان، مؤكدا أنها أسلحة مخصصة لفصائل المقاتلين المنتشرين في شرق البلاد.

تهمت دولة جنوب السودان يوم الأحد 23 سبتمبر/أيلول، السودان بتزويد المقاتلين في الجنوب بالسلاح. وقال العقيد فيليب أغير المتحدث باسم القوات المسلحة لجمهورية جنوب السودان إن طائرات تابعة لسلاح الجو السوداني واصلت في يومي الجمعة والسبت الماضيين، إلقاء الأسلحة والذخيرة على أراضي جنوب السودان، مؤكدا أنها أسلحة مخصصة لفصائل المقاتلين المنتشرين في شرق البلاد.

ووفقا لتصريحات أغير التي فندتها الخرطوم، فقد استُخدمت الأسلحة السودانية في أثناء الهجوم الأخير على مدينة ليكوانغولي في محافظة جونغولي.

وكانت لهجة خطاب جوبا الرسمية قد اشتدت  قبيل لقاء زعيمي البلدين المزمع عقده في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ومن جهة أخرى قالت "بي بي سي" إن الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره الجنوبي سلفا كير مايارديت وصلا منذ عدة ساعات إلى أديس أبابا لإجراء محادثات مباشرة حول  تسوية العلاقات بين البلدين. ويأتي لقاء الرئيسين هذا كخاتمة لسلسلة مشاورات امتدت لأسبوعين دون توقف تقريبا بين الشمال والجنوب تحت مظلة الاتحاد الإفريقي.

وقال محللون بريطانيون: "وصف الطرفان جو محادثات الخرطوم وجوبا بالباعث على التفاؤل". وأضافوا أنه تم التوصل إلى اتفاق حول بعض الأوضاع المحورية، على الرغم من بقاء عدد من القضايا المهمة دول حل، وهي التي سيتعين على الرئيسين الاتفاق حولها.

من جانبها أشارت الدوائر الدبلوماسية إلى المسائل الأكثر أهمية التي ستطرح في المحادثات، ومنها ترسيم الحدود، ونزع السلاح من المناطق الحدودية، وكذلك إنشاء آلية لحل مشكلة منطقة أبيي المتنازع عليها، إضافة إلى مجموعة من المسائل المتعلقة بنقل النفط المستخرج في جنوب السودان عبر الأراضي السودانية إلى موانئ التصدير.

وكانت الأمم المتحدة قد هددت بفرض عقوبات دولية على السودان وجنوب السودان في حال عدم توصلهما إلى اتفاق حول تحسين علاقاتهما الثنائية في خلال عطلة الأسبوع الجاري.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء

الأزمة اليمنية