القوات البحرية الصينية تتسلم أول حاملة طائرات للخدمة في صفوفها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595307/

تسلمت القوات البحرية يوم الأحد 23 سبتمبر/أيلول، حاملة الطائرات الأولى، حسبما ذكرت وسائل إعلام صينية. واجتازت حاملة الطائرات هذه في العام الماضي، الاختبارات اللازمة إذ خرجت 10 مرات إلى المياه المفتوحة بالإضافة إلى اختبارات إقلاع وهبوط الطائرات على سطحها.

تسلمت القوات البحرية يوم الأحد 23 سبتمبر/أيلول، حاملة الطائرات الأولى، حسبما ذكرت وسائل إعلام صينية.

وتحول الطراد الأوكراني "فارياغ" الحامل للطائرات المعاد تجهيزه، والذي كانت بكين قد اشترته في عام 1988، إلى حاملة الطائرات الصينية الأولى. وقد اجتازت حاملة الطائرات هذه في العام الماضي، اختبارات التسيير، إذ خرجت 10 مرات إلى المياه المفتوحة بالإضافة إلى اختبارات إقلاع وهبوط الطائرات على سطحها.  ومن المتوقع أن تحصل حاملة الطائرات على اسمها الجديد " لياونينغ" على شرف المقاطعة الشمالية الشرقية للصين، حيث جرت عملية تحديثها.

وبحسب تصريحات المسؤولين العسكريين الصينيين، ستستخدم حاملة الطائرات لأغراض تدريبية بشكل أساسي. بينما تعتزم بكين الانتهاء من بناء عدة حاملات طائرات جديدة في خلال الأعوام القليلة القادمة والتي ستنجز تصنيعها بالاعتماد على قدراتها الذاتية دون اللجوء إلى حاملات الطائرات المستوردة من الخارج.

ومما لا شك فيه أن ظهور حاملة طائرات لدى الصين سيؤثر بشكل واضح على موازين القوى في المنطقة إذ تراقب طوكيو، على وجه الخصوص، بتخوف كثافة انتشار الأسطول الحربي الصيني في المحيط الهادئ، خاصة في ضوء احتدام النزاع الصيني الياباني مؤخرا حول جزر سينكاكو (يطلق عليها في الصين- دياويو).

 المصدر: وكالة "إيتار - تاس" الروسية للأنباء