مرسي يدعو واشنطن إلى تغيير موقفها حيال العالم العربي والفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595277/

دعا الرئيس المصري محمد مرسي الولايات المتحدة إلى تغيير موقفها حيال العالم العربي لكي تتمكن من إصلاح العلاقات وإعادة إحياء تحالفها مع مصر. وقال مرسي إن واشنطن لديها "مسؤولية خاصة" تجاه الفلسطينيين لأنها وقعت اتفاق كامب ديفيد.

 

دعا الرئيس المصري محمد مرسي الولايات المتحدة إلى تغيير موقفها حيال العالم العربي لكي تتمكن من إصلاح العلاقات وإعادة إحياء تحالفها مع مصر.

وقال مرسي في مقابلة مع صحيفة "نيويورك تايمز" يوم السبت قبيل مغادرته إلى نيويورك يوم الأحد للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة إن "الإدارات الأمريكية المتعاقبة جلبت لنفسها بأموال دافعي الضرائب الأمريكيين كره إن لم يكن حقد شعوب المنطقة".

وبحسب الصحيفة فإن مرسي كان يشير إلى دعم الولايات المتحدة لحكومات دكتاتورية في المنطقة ودعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل.

وأشاد مرسي بالرئيس الأمريكي باراك أوباما لأنه تحرك "بشكل حاسم وسريع" لدعم انتفاضات "الربيع العربي"، معتبرا أن الولايات المتحدة تدعم "حق شعوب المنطقة في ان يحظوا بالحريات نفسها مثل الأمريكيين"، لكنه عبر، في الوقت ذاته، عن قلقه إزاء وضع الفلسطينيين الذين لا يزالون بدون دولة.

وأشار الرئيس المصري إلى أن الأمريكيين "لديهم مسؤولية خاصة" تجاه الفلسطينيين لأن الولايات المتحدة وقعت اتفاق كامب ديفيد عام 1978 الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الضفة الغربية وغزة لإفساح المجال أمام تولي الفلسطينيين حكم أنفسهم بالكامل.

وقال: "طالما أن السلام والعدالة لم يتحققا للفلسطينيين، فإن المعاهدة تبقى غير مكتملة".

وذكرت "نيويورك تايمز" أن رد مرسي كان غامضا حين سئل ما إذا كان يعتبر الولايات المتحدة حليفة. وقال: "ذلك يعتمد على مفهومكم للحليف"، مضيفا إنه يعتبر الدولتين "صديقتين حقيقيتين".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية