مجلس الشيوخ الأمريكي يدعو أوكرانيا للإفراج عن تيموشينكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595257/

اتخذ مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا خاصا بقضية يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة التي حكم عليها عام 2011 بالسجن لمدة 7 سنوات. من جانبها امتنعت وزارة الخارجية الأوكرانية عن التعليق على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن قضية تيموشينكو لأنه "أمر غير مجدٍ".

 

اتخذ مجلس الشيوخ الأمريكي الليلة الماضية قرارا خاصا بقضية يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة التي حكم عليها عام 2011 بالسجن لمدة 7 سنوات بسبب ارتكابها جرائم اقتصادية.

ووصف قرار مجلس الشيوخ محاكمة تيموشينكو بالمسيسة ودعا الحكومة الأوكرانية إلى الإفراج عن تيموشينكو وتوفير المساعدات الطبية اللازمة لها وإجراء الانتخابات البرلمانية في أكتوبر/تشرين الأول وفقا لمعايير منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما يدعو القرار وزارة الخارجية الأمريكية إلى حظر منح التأشيرات للأشخاص المسؤولين عن اعتقال تيموشينكو وغيرها من قادة "الثورة البرتقالية" في أوكرانيا.

يذكر أن قرار مجلس الشيوخ ليس ملزما.

الخارجية الأوكرانية ترفض التعليق على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي وتعتبر قرارا غير مجدٍ

من جانبها امتنعت وزارة الخارجية الأوكرانية عن التعليق على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن قضية تيموشينكو لأنه أمر غير مجدٍ بسبب الطابع غير الملزم لهذا القرار.

وقال مصدر في الخارجية الأوكرانية يوم الأحد إن كييف اعتبرت لطالما مجلس الشيوخ الأمريكي مثالا للبرلمانية يعكس المعايير العليا للديمقراطية واحترام القانون لكنه "لا يمكننا أخذ قراره الأخير على محمل الجد".

وأشار المصدر إلى أن معدي القرار المذكور تجاهلوا اعتراضات أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ، مضيفا أن "أصدقاء تيموشينكو" حاولوا إملاء وسائل الإعلام الأوكرانية بالأخبار والمناقشات الساخنة بشأن قضية تيموشينكو بدون وجود أساس مقنع لذلك من أجل تقويض مصداقية الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد.

وأكد المصدر أن "هذه الجهود تتعارض مع المصالح الوطنية الأوكرانية وستفشل حتما".

المصدر: وكالات