وزير خارجية كوريا الشمالية : واشنطن تعرقل استئناف المحادثات السداسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59524/

اعلن وزير خارجية كوريا الشمالية باك وي تشون، عشية زيارته الى روسيا، عن ان موقف الولايات المتحدة يعتبر العائق الاساسي على طريق استئناف المفاوضات السداسية حول التسوية في شبه الجزيرة الكورية. فيما اعلنت الخارجية الروسية عن ضرورة خلق الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات السداسية الرامية الى تسوية المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

اعلن وزير خارجية كوريا الشمالية باك وي تشون عن ان موقف الولايات المتحدة يعتبر العائق الاساسي على طريق استئناف المفاوضات السداسية حول التسوية في شبه الجزيرة الكورية.
وقال تشون يوم الجمعة 10 ديسمبر/كانون الاول في مقابلة مع وكالة انباء "انترفاكس" الروسية عشية زيارته الى روسيا  ، قال "وحتى في المناخ الحالي المتأزم الى اقصى الحدود في شبه الجزيرة فقد عبرنا عن تأييدنا لاستئناف المفاوضات السداسية انطلاقا من مبادئ السيادة والمساواة ، ومع ذلك، لا ترغب الولايات المتحدة باستئناف الحوار، وبصمتها على عرضنا ابرام اتفاقية سلمية، تزيد اكثر من سياسة خنق وعزل كوريا الشمالية".
واضاف "اننا نعتبر  في ظل استمرار الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في ممارسة سياسات المجابهة والعدوانية  تجاه كوريا الشمالية فانه من المستحيل ازالة التوتر في شبه الجزيرة".
وتابع "ويتأكد لنا من جديد  صحة خيارنا بالنسبة لاستخدام سياسة سونغون (سياسة اولوية الجيش) وتعزيز قدرات الدفاع الذاتي  مع الاعتماد على قوة الردع النووية".
واشار الوزير الكوري الى ان "الوضع في شبه الجزيرة الكورية في الآونة الاخيرة اصبح في مرحلة خطرة جدا والعلاقات الكورية الكورية ساءت كما لم يحدث ذلك قبلا، وكل ذلك يشكل تهديدا جديا للسلم والامن ليس فقط في شبه الجزيرة الكورية بل وفي منطقة شمال شرق آسيا وفي العالم اجمع. والسبب الرئيسي في ذلك هي السياسة الامريكية العدائية وسياسة المجابهة التي تمارسها القيادة الحالية لكوريا الجنوبية".

تشون : قصف  جزيرة يونبهيوندو جاء نتيجة افعال استفزازية من قبل قوات كوريا الجنوبية
وبالنسبة الى القصف المدفعي الذي حصل في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في منطقة جزيرة يونبهيوندو في البحر الغربي الكوري، اشار تشون الى انه "حدث نتيجة افعال غير حكيمة متعمدة ترمي الى اشعال الحرب من قبل القوى العسكرية الكورية الجنوبية  التي تسعى عن طريق استفزازنا عسكريا الى اثارة مواجهة مسلحة واستخدام هذا كتبرير لاشعال فتيل الحرب".
وحسب قوله، فان كوريا الشمالية اتخذت خلال تلك الاحداث "خطوات جدية بكل معنى الكلمة بهدف الدفاع عن النفس، واجراءات دفاع ضرورية ردا على الاستفزازات العسكرية غير الحكيمة  من جانب كوريا الجنوبية".

وحول زيارته المرتقبة الى روسيا قال وزير خارجية كوريا الشمالية انه "سيتم اثناء الزيارة المقررة بتاريخ 12 وحتى 15 من الشهر الجاري، والتي تأتي بدعوة من الجانب الروسي، اجراء مباحثات مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف حول المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية والمشاكل الدولية الملحة".
وحسب قوله، فان بيونغ يانغ تولي اهمية كبرى لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع روسيا وقال "اعتبر ذلك مهما جدا".

سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية يؤكد ضرورة استناف المفاوضات  السداسية دون اي تأخر

من جانبه، اعلن غريغوري لوغفينوف سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية ،رئيس الوفد الروسي في المفاوضات  السداسية ان الخارجية الروسية تعتبر ضروريا سعي الوسطاء الدوليين بدون اي تأخير الى خلق ظروف مناسبة لاستئناف المفاوضات  السداسية الرامية الى تسوية المشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية.
وقال الدبلوماسي الروسي للصحفيين " ان الوضع جدي.. وللاسف فان الحالة في المنطقة متوترة جدا، ومن المهم الآن اتخاذ الخطوات الكفيلة بازالة التوتر ، اذ يجب على الاطراف كافة الامتناع عن الاعمال الاستفزازية والمثيرة للتوتر.. يجب التفكير بخلق  ظروف لاستئناف المفاوضات  السداسية".
وامتنع لوغفينوف التعليق حول برنامج زمني معين لاستئناف المفاوضات  مشيرا في الوقت نفسه الى عدم تشكيك ايا من الاطراف في ضرورة العودة الى طاولة المفاوضات لحل المشاكل العالقة بالسبل السياسية والدبلوماسية".
المصدر : "انترفاكس" و "ايترتاس"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك