لبنان.. مواصلة الاحتجاجات على فيلم "براءة المسلمين"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595202/

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين الى شوارع بيروت وبعلبك ومدن أخرى في لبنان في مظاهرات ومسيرات للتنديد بالفيلم الأميركي "براءة المسلمين" وبالرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام التي نشرتها صحيفة فرنسية. واتخذ الجيش والقوى الأمنية اللبنانية تدابير مشددة في محيط المدارس والمراكز الثقافية الفرنسية وبعض المساجد.

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين الى شوارع بيروت وبعلبك ومدن أخرى في لبنان في مظاهرات ومسيرات للتنديد بالفيلم الأميركي "براءة المسلمين" وبالرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام التي نشرتها صحيفة فرنسية.

وفي العاصمة بيروت، توجه المحتجون الجمعة 21 سبتمبر/أيلول، الى ساحة "الشهداء" حاملين الرايات الإسلامية والشعارات المنددة بالإساءة للرسول، للمشاركة في مظاهرة دعا إليها إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "الصهيونية عدوة الإنسانية"، و"نفديك بأرواحنا يا رسول الله"، وغيرها.

وأكد الشيخ أحمد الأسير رفضه الإساءة للأديان السماوية كافة، وقال إنه "يسيء لنبينا عليه الصلاة والسلام من يستغل هذه المناسبة من أجل مصالح سياسية ضيقة حزبية وشخصية".

وفي بعلبك، سار آلاف المتظاهرين حاملين أعلاما لبنانية وأعلام حزب الله، على وقع أناشيد "لبيك محمد لبيك"، ورددوا هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا أعلاما إسرائيلية وأميركية.

وفي صيدا، ناشد إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود المملكة العربية السعودية والأزهر "إصدار فتوى بهدر دم كل من شارك في الفيلم" المسيء الى المسلمين.

هذا وكانت المدارس والمراكز الثقافية الفرنسية أقفلت في عدد من المناطق خشية حصول تجاوزات. وأفادت صحيفة النهار بأن  إدارات المدارس الفرنسية في بيروت وجبل لبنان والشمال والجنوب أبلغت تلامذتها بالبقاء في منازلهم، بينما اتخذ الجيش والقوى الأمنية تدابير مشددة في محيط هذه المؤسسات وحول بعض المساجد.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور