قرغيزيا تؤكد نيته تحويل قاعدة "ماناس" إلى منشأة مدنية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595174/

أكد رئيس البرلمان القرغيزي أسيل بك جاينبكوف نية بلاده تحويل مركز نقل الشحنات في مطار "ماناس" إلى منشأة مدنية. وأشار جاينبكوف إلى أن بشكيك قلقة من احتمال انتشار الأعمال الإرهابية بعد انسحاب قوات التحالف الدولي من أفغانستان بعد عام 2014.

 

أكد رئيس البرلمان القرغيزي أسيل بك جاينبكوف نية بلاده تحويل مركز نقل الشحنات في مطار "ماناس" إلى منشأة مدنية.

وقال جاينبكوف في حديث لوكالة "إيتار - تاس" الروسية في واشنطن يوم الجمعة 21 سبتمبر/أيلول، إنه أجرى مباحثات مع مسؤولين أمريكيين وبحث معهم قضايا الأمن الإقليمي وخاصة الوضع في أفغانستان، مذكرا بأن قرغيزيا وقعت في مايو/أيار 2012، اتفاقا مع حلف الناتو حول تأمين الطريق البري لنقل الشحنات إلى أفغانستان.

وأضاف أن الجانب الأمريكي لم يذكر شيئا عن رغبته في استخدام القاعدة العسكرية في ماناس بعد عام 2014، بل أكد المسؤولون الأمريكيون على التزام واشنطن بالاتفاق حول استخدام القاعدة حتى عام 2014. وأكد جاينبكوف أن بلاده تسعى إلى تحويل قاعدة ماناس إلى منشأة تعمل للأغراض المدنية فقط.

وأشار رئيس البرلمان القرغيزي إلى أن بشكيك قلقة من احتمال انتشار الأعمال الإرهابية بعد انسحاب قوات التحالف الدولي من أفغانستان بعد عام 2014، معربا عن أمله في أن تتمكن القوات الأفغانية من حل مشاكل الأمن، وإلا فإن أعباء الحفاظ على الأمن ستقع على عاتق دول الجوار.

كما أضاف جاينبكوف أن قضية تهريب المخدرات من أفغانستان تبقى مشكلة كبيرة، مؤكدا على ضرورة إغلاق قنوات التهريب عبر بلاده والتي يجري خلالها تهريب نحو 30% من المخدرات الأفغانية، بحسب قوله.