الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفض مقترحا ايرانيا بشأن نزع السلاح النووي

أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترفض مقترحا ايرانيا بشأن نزع السلاح النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595173/

رفضت الدول الغربية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقتراحا إيرانيا لتعديل مشروع قرار بشأن منع انتشار الأسلحة النووية. وقالت مصادر دبلوماسية في فيينا إن إيران ومصر دعتا الليلة الماضية خلال الدورة السنوية للوكالة الى أن يشمل مشروع القرار صياغة تشير الى ضرورة أن يكون لهذه المنظمة الدولية دور في نزع السلاح النووي.

رفضت الدول الغربية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقتراحا إيرانيا لتعديل مشروع قرار بشأن منع انتشار الأسلحة النووية. وأفادت "رويترز" نقلا عن مصادر دبلوماسية في فيينا التي تتخذ الوكالة منها مقرا لها بأن إيران ومصر دعتا الليلة الماضية خلال الدورة السنوية للوكالة الى أن يشمل مشروع القرار صياغة تشير الى ضرورة أن يكون لهذه المنظمة الدولية دور في نزع السلاح النووي.

وذكرت إيران أنه يجب تعديل فقرة  إن "توفير الضمانات (من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية) عنصر أساسي في حظر الانتشار النووي" لإضافة "ونزع السلاح النووي". ورفض ذلك الاقتراح بأغلبية 55 صوتا مقابل 9 أصوات من أصل 155 عضوا.

وأكدت المصادر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا وهي الدول المعترف رسميا بامتلاكها أسلحة نووية اعترضت على المبادرة الإيرانية، معتبرة أن الوكالة الذرية ليست المنتدى المناسب لهذا الأمر.

وجرى تمرير القرار بعد ذلك بأغلبية 89 صوتا وامتناع 16 دولة عن التصويت من بينها إيران، فيما أكدت العديد من الدول دعمها لنزع السلاح النووي على الرغم من تصويتها ضد الاقتراح الإيراني.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون