ليبيا.. قتلى وجرحى في اقتحام المتظاهرين قواعد تابعة لميليشيات مسلحة في بنغازي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595171/

أكد مسؤولون ليبيون في مدينة بنغازي مقتل أربعة أشخاص وإصابة حوالي 40 آخرين بجروح في مواجهات بين عناصر الميليشيات المسلحة والمحتجين الذين خرجوا في تظاهرات حاشدة للمطالبة بتفكيك الجماعات المسلحة. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن مسؤولين وشهود عيان قولهم إن المحتجين وعناصر من قوات الأمن تمكنوا فجر السبت 22 سبتمبر/أيلول، من السيطرة على العديد من القواعد التابعة لميليشات إسلامية مسلحة بينها "أنصار الشريعة".

أكد مسؤولون ليبيون في مدينة بنغازي مقتل أربعة أشخاص وإصابة حوالي 40 آخرين بجروح في مواجهات بين عناصر الميليشيات المسلحة والمحتجين الذين خرجوا في تظاهرات حاشدة للمطالبة بتفكيك الجماعات المسلحة.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن مسؤولين وشهود عيان قولهم إن المحتجين وعناصر من قوات الأمن تمكنوا فجر السبت 22 سبتمبر/أيلول، من السيطرة على العديد من القواعد التابعة لميلشيات إسلامية مسلحة بينها جماعة "أنصار الشريعة" المتشددة التي يشتبه بتورطها في الهجوم على القنصلية الأمريكية في المدينة والذي قتل فيه جون ستيفنز السفير الأمريكي. وكانت الميليشيا نفت ضلوعها في الهجوم.

وقالت المصادر إن المواجهة التي وقعت خارج مقر كتيبة "السحاتي" في المدينة أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وإصابة زهاء 40 آخرين بجروح.

ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا في اقتحام إحدى القواعد الرئيسية لـ"أنصار الشريعة" في المدينة  والتي قال شهود عيان لـ"رويترز" إن المسلحين طردوا منها في الساعات الأولى من صباح السبت. وذكرت الوكالة أن مؤيدي "أنصار الشريعة" اصطفوا خارج مقرها أمام الحشود وأطلقوا النار في الهواء لتفريق المحتجين، لكنهم فروا بأسلحتهم بعد أن حاصرت أعداد هائلة من الأشخاص القاعدة وهم يرددون هتافات تندد بالميليشيات. وأضرمت النار في مبان وإحدى السيارات. وخرج أشخاص يحملون أسلحة من المجمع الخالي الذي تركه المقاتلون.

تأتي هذه التطورات بعد أن خرج آلاف الليبيين في بنغازي الجمعة 21 سبتمبر/أيلول، في مسيرة حاشدة دعما للديمقراطية وتنديدا بالمليشيات الإسلامية. ودعت المظاهرة التي أطلقت عليها تسمية "يوم إنقاذ بنغازي"، الحكومة إلى تفكيك الجماعات المسلحة التي رفضت التخلي عن سلاحها، بعد نجاح الانتفاضة الليبية بدعم من حلف شمال الأطلسي، في الإطاحة بمعمر القذافي العام الماضي.

محلل ليبي: أحداث بنغازي دليل على رفض الشعب للميليشيات الخارجة عن القانون

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من بنغازي وصف المحلل السياسي مسعود ميلاد الوغر ما قام به أهالي بنغازي تعبيرا عن رأي الشعب الرافض للميليشيات المسلحة و"الشرعية الخارجة عن سيطرة الدولة".

المصدر: "بي بي سي"، وكالات، "روسيا اليوم"