واشنطن ترفع اسم جماعة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة من قائمة المنظمات الإرهابية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595167/

قال مسؤولان أمريكيان إن الولايات المتحدة قررت رفع اسم جماعة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة، التي كان يدعمها صدام حسين في وقته، من قائمة المنظمات الإرهابية.

قال مسؤولان أمريكيان يوم 21 سبتمبر/أيلول إن الولايات المتحدة قررت رفع اسم جماعة "مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة، التي كان يدعمها صدام حسين في وقته، من قائمة المنظمات الإرهابية.

وأضاف المسؤولان أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اتخذت القرار برفع الجماعة من قائمة المنظمات الإرهابية وأنها من المتوقع أن تعلن الأمر رسميا خلال أيام.

وتشير وكالة الأنباء "رويترز" إلى أن القرار الأمريكي جاء بعد سنوات من النشاط المكثف لجماعة "مجاهدي خلق" التي واجهت مشكلة بقاء عدد من أعضائها في معسكر "أشرف" بالعراق بعد أن تخلت الحكومة العراقية عن دعمها للجماعة إثر سقوط صدام حسين.

وقال مسؤولون هذا الأسبوع إن المجموعة الكبيرة الأخيرة من المعارضين الإيرانيين انتقلت من معسكر "أشرف" إلى مكان جديد لتنتهي أزمة استمرت طويلا مع السلطات العراقية.

وتدعو جماعة "مجاهدي خلق" إلى إسقاط الحكم الديني في إيران، وسبق أن قاتلت في صفوف جيش صدام أثناء الحرب العراقية الإيرانية التي دارت رحاها في الثمانينات. كما شنت الجماعة حرب عصابات خلال السبعينات على شاه إيران الذي كان يتمتع بدعم الولايات المتحدة بما في ذلك هجمات على أهداف أمريكية.

ووضعت الولايات المتحدة جماعة "مجاهدي خلق" على قائمة المنظمات الإرهابية عام 1997، لكن الجماعة تقول منذ ذلك الحين إنها نبذت العنف وقادت حملة علاقات عامة واسعة النطاق سعيا لرفع اسمها من القائمة.

وسلمت جماعة "مجاهدي خلق" سلاحها للقوات الأمريكية بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

المصدر: "رويترز".