روسي يحول متفجرات الى ألماس يحصد Ig Nobel للأبحاث الطريفة في مجال السلام لـ 2012

العلوم والتكنولوجيا

روسي يحول متفجرات الى ألماس يحصد Ig Nobel للأبحاث الطريفة في مجال السلام لـ 2012
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595128/

حصل العالم الروسي إيغر بتروف على جائزة Ig Nobel لعام 2012، وهي جائزة تُمنح لعلماء وباحثين طرحوا وجهات نظر في مجالات مختلفة أثارت السخرية في بادئ الأمر، إلا انها فرضت نفسها لاحقاً كأفكار ينبغي النظر اليها بجدية أكثر. وقد نال بتروف الجائزة لتوصله الى وسيلة تسمح بتحويل مواد تفجير الى ألماس.

حصل العالم الروسي إيغر بتروف على جائزة Ig Nobel لعام 2012، وهي جائزة تُمنح لعلماء وباحثين طرحوا وجهات نظر في مجالات مختلفة أثارت السخرية في بادئ الأمر، إلا انها فرضت نفسها لاحقاً كأفكار ينبغي النظر اليها بجدية أكثر.

وقد حصل العالم الروسي بتروف على الجائزة لتوصله الى وسيلة تسمح بتحويل مواد تفجير الى ألماس. وُزعت الجائزة لهذا العام في حفل شهده مسرح ساندرز قبل ساعات بجامعة هارفارد الأمريكية العريقة. وتُمنح جائزة Ig Nobel في المجالات ذاتها التي تُمنح فيها جائزة نوبل، وهي الفيزياء والكيمياء والطب والأدب والاقتصاد والسلام، بالإضافة الى مجالات أخرى كالأحياء والهندسة وإدارة الأعمال وغيرها.

وتوجه العالم الروسي الى السيدات والآنسات المشاركات في الحفل بالقول "اذا أردتن الحصول على الألماس فتقدموا الي.. شريطة ان تكون لديكن مواد متفجرة".

أما جائزة Ig Nobel في مجال علم النفس فحصل عليها باحثون هولنديون لإجابتهم على سؤال "لماذا يبدو برج إيفيل أصغر اذا نظرت ورأسك الى اليسار ؟"، فيما آلت الجائزة بمجال الفيزياء العصبية الى علماء أمريكيين، صمموا جهازاً لرصد نشاط دماغ سمكة ميتة، بينما حصل فريق علمي أمريكي – بريطاني شرح بإسهاب مسار حركة ذيل الفرس الصغير pony، فيما نال خبراء في غرفة الحسابات الأمريكية بـ Ig Nobel لتقرير حول تقارير الغرفة.

وكان للعلماء اليابانيين نصيب في الجائزة أيضاً، اذ حصل مخترعان من هذا البلد عليها في مجال علم الصوت لتصميمهم جهاز يسمح بمقاطعة كلمة "خطيب ثرثار"، عبر تمرير الموجات الصوتية من خلاله لتخرج منه مرددة ما يلفظه بفارق ضئيل جداً من الثانية، محدثة بذلك انطباعا بوجود صدىً في القاعة، مما سيضايق الخطيب المزعج، بحسب ما يعتقد المخترعان، مما سيدفعه إما الى التحدث ببطء أو الى إنهاء كلمته.

وللتوصل الى اجابات حول أسئلة طريفة أجرى الباحثون تجارب غريبة مثل قياس طول الأصابع وعرض الوجه وحشر بعضهم جهاز التنظير الداخلي الـ "إندوسكوب" في أنفه وأدخلوا حملان في ما يُعرف بقصر التيه كي تحاول ان تجد طريقها الى الخارج بنفسها. ولم يكتفوا بذلك، بل حاول بعضم اكشتاف اليورانيوم بمساعدة الـ "كوكاكولا"، وقاموا ببلع مواد مختلفة وحاولوا حماية أنفسهم من الاشعة فوق البنفسجية بمساعدة اللحية، وأطلقوا مجسم مطاطي لعصفور صغير في الفضاء.

وبحسب التقليد المتبع في حفل توزيع هذه الجائزة يشارك في الحفل علماء "زملاء" حاصلون على جائزة نوبل. وقد شارك في هذا العام كممثلين عن الجائزة المرموقة روي غلاوبر الحائز على "نوبل" في الفيزياء لعام 2005 وإيريك ماسكين الحاصل عليها في الاقتصاد عام 2007، وجاك شوستاك الذي فاز بها في مجال الطب لعام 2009.

ووفقاً للتقليد ذاته يحضر حفل توزيع Ig Nobel علماء وباحثون سبق لهم وان حصلوا عليها. ومن هؤلاء الذين شاركوا في حفل 2012 يلينا بودنار التي فازت بالجائزة لابتكارها حمالة صدر يمكن استخدامها في ظروف معينة كجهاز تنفس صناعي، وريتشارد غوستافسون الذي أثبت عدم جدوى علاج لدغة ثعبان الجلجلة بالشفاه بواسطة الصدمة الكهربائية، باستخدام بطارية سيارة.

المصدر "ريانوفوستي"

أفلام وثائقية