انطلاق منتدى سوتشي الاستثماري.. ومدفيديف يدعو لرفع قدرة روسيا التنافسية

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595113/

انطلقت في مدينة سوتشي الروسية فعاليات المنتدى الاستثماري الدولي الحادي عشر، الذي سيركز في مناقشاته على تحسين المـناخ الاستثماري الوطني. ودعا رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف في كلمته خلال المنتدى إلى العمل على رفع القدرة التنافسية لروسيا عالميا.

 

انطلقت في مدينة سوتشي الروسية على ساحل البحر الأسود يوم الجمعة 21 سبتمبر/أيلول، فعاليات المنتدى الاستثماري الدولي الحادي عشر، الذي سيركز في مناقشاته على رفع الاستثمارات في الاقتصاد الروسي وتحسين المـناخ الاستثماري الوطني.

ويبحث منتدى سوتشي، الذي يشارك في فعالياته ممثلون عن العديد من الشركات الروسية والأجنبية والعربية ونخبة من الساسة، مسألة تعزيز القدرة التنافسية لروسيا.

ويعرض منظمو المنتدى نحو 1.8 ألف مشروع استثماري في مجالات عديدة، بما فيها مشاريع البـنية التحتية لأولمبياد سوتشي للألعاب الشتوية عام 2014، وكذلك تأثير التشريعات على قطاع الأعمال في روسيا والعوائق التي تحول دون تدفق كبير للاستثمارات في الاقتصاد الروسي.

مدفيديف يدعو إلى العمل على رفع القدرة التنافسية لروسيا 

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف خلال كلمة ألقاها في المنتدى عن خيبة أمله بالمرتبة، التي احتلتها روسيا بين الدول من حيث القدرة التنافسية، داعيا إلى العمل على رفع القدرة التنافسية للبلاد عالميا.

وقال مدفيديف "في بداية سبتمبر/أيلول، صدرت القائمة الدورية لتصنيف الدول حسب القدرة التنافسية.. بالطبع، لم يسرنا الأمر.. لأن ترتيب روسيا كان في المرتبة الـ 67. المشاكل الرئيسة، التي تواجه التنمية الاقتصادية تتمثل في الجودة غير الكافية للمؤسسات والمستوى المنخفض للقدرة التنافسية في أسواق البضائع والخدمات وبالطبع الفساد، إضافة إلى عدم كفاءة جهاز العمل الحكومي، وهذه الأمور من الصعب تقبلها".

صندوق الاستثمار الكويتي يخصص 0.5 مليار دولار للصندوق الروسي للاستثمارات 

وعلى هامش فعاليات منتدى سوتشي، أعلن رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف عن إتمام صفقة مع صندوق الاستثمار الكويتي بقيمة نصف مليار دولار للاستثمار في جميع نشاطات الصندوق الروسي.

وقال: "أنجزنا للتو صفقة مع صندوق الاستثمارات الكويتي بقيمة 500 مليون دولار. وسيشارك صندوق الاستثمارات الكويتي في جميع نشاطاتنا". وأضاف: "ستبلغ حصة الصندوق الكويتي في جميع صفقاتنا 5%، ما يعتبر مؤشرا إيجابيا مهما للثقة بروسيا واقتصادها وصندوق الاستثمارات المباشرة. واتخذ المستثمرون الكويتيون هذ القرار لأنهم يثقون بتحقيق نمو الاقتصاد الروسي، وهم مهتمون بالاستثمار في قطاعات متنوعة، كما أنهم يثمنون دعم الحكومة الروسية لصندوقنا".

سيتشين: “BP” البريطانية اقترحت زيادة حصتها في "روس نفط"

وقال إيغور سيتشين رئيس شركة "روس نفط" الروسية العملاقة على هامش منتدى سوتشي يوم الجمعة إن شركة “BP”  البريطانية اقترحت زيادة حصتها في شركة "روس نفط".

يذكر أن “BP” اشترت في عام 2006 1,3% من أسهم "روس نفط".

وأضاف سيتشين أن هذه المسألة تتطلب دراسة مستفيضة بالتنسيق مع الحكومة الروسية.

من جهة أخرى أشار رئيس "روس نفط" إلى أن شركته تخطط بالتعاون مع "غاز بروم" لاستثمار أكثر من 16 مليار دولار في الجرف القاري قبل عام 2015.

افادة موفدة قناة "روسيا اليوم"

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

توتير RTarabic