الاتحاد الافريقي يوقف مشاركة ساحل العاج في هيئات المنظمة حتى انتقال السلطة في البلد الى الرئيس المنتخب ديمقراطيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59511/

اتخذ الاتحاد الافريقي في 10 ديسمبر/كانون الاول قرارا بوقف مشاركة جمهورية ساحل العاج (كوت دي فوار) في نشاط هيئات هذه المنظمة كلها. ويعود سبب هذه الخطوة الى رفض لوران غباغبو الرئيس الحالي للبلاد نقل السلطة الى رئيس المعارضة ألسان واتارا الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني.

اتخذ الاتحاد الافريقي في 10 ديسمبر/كانون الاول قرارا بوقف مشاركة جمهورية ساحل العاج (كوت دي فوار) في نشاط هيئات هذه المنظمة كلها.
ويعود  سبب هذه الخطوة الى رفض لوران غباغبو الرئيس الحالي للبلاد نقل السلطة الى رئيس المعارضة ألسان واتارا الذي ، حسب معطيات اللجنة الانتخابية المحلية والمجتمع الدولي، فاز  في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني.
وقال رمضان لعمامرة مفوض الاتحاد الافريقي لشؤون السلام والامن ان مشاركة ساحل العاج في عمل هيئات هذه المنظمة كلها ستوقف الى حين يبدأ الرئيس المنتخب ديمقراطيا ( ألسان واتارا ) استلام مهامه الرئاسية.  
وكان بينغو وا موتاريكا رئيس الاتحاد الافريقي يوم 8 ديسمبر/كانون الاول قد دعا غباغبو الى احترام ارادة الشعب ونقل السلطة الى واتارا من اجل تفادي حدوث "حمام دم  آخر" في افريقيا.
هذا وتفاقمت الاوضاع في هذا البلد الافريقي بعد اجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية واعلان نتائجها. وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية حصل الرئيس الحالي لوران غباغبو على 45.9% من اصوات الناخبين، بينما صوت 54.1 % من الناخبين لصالح رئيس المعارضة رئيس وزراء البلاد السابق السان واتارا. وقد ألغى المجلس الدستوري فيما بعد نتائج التصويت في سبع محافظات شمال البلاد، ما اسفر عن فوز غباغبو في الانتخابات. ورفض واتارا الاعتراف بهذا الوضع واعلن نفسه رئيسا للبلاد وأدى القسم الرئاسي وأجرى  مراسم تنصيب نفسه. وكان منافسه  غباغبو قد قام قبل ذلك بنفس هذا الشيء.
ويجب الاشارة الى ان اوتارا حظي بدعم من هيئة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك