أحزاب يسارية مصرية تعلن تشكيل تحالف ديمقراطي ثوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595083/

شهدت القاهرة هذه الأيام الإعلان عن التحالف الديمقراطي الثوري الذى يضم عددا من الأحزاب والحركات اليسارية. جاء ذلك على خلفية التدهور المستمر للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

دفع الجيش بعربات لنقل الركاب فى شوارع القاهرة يعكس اتساع دائرة اضراب سائقى النقل العام احتجاجا على قلة مرتباتهم، بالإضافة إلى غياب الخدمات الصحية والتأمينية عنهم، وبموازاة ذلك تكتظ محطات الوقود بالسيارات بعد أن احتدت ازمة السولار.

ويزداد الوضع الاقتصادى صعوبة، بينما تلوذ حكومة قنديل أمامه بالصمت، وفي تلك الأجواء شهدت القاهرة الإعلان عن التحالف الديمقراطي الثوري الذى يضم عددا من الأحزاب والحركات اليسارية.

ويؤكد التحالف الديمقراطي الثوري على ضرورة بناء نظام اقتصادي يضمن حقوق العمال ومكافحة الفقر وتنمية المناطقِ المهمشة ومنع الاحتكار والقضاء على الفساد، بالإضافة إلى التوزيع العادل للثروة الوطنية.

و يدرك اليسار المصري الذى اتهم من قبل قوى إسلامية مؤخرا بتلقي تمويل من الخارج أن النزول إلى الحلبة السياسية يتطلب طرح مزيد من الأفكار للوصول إلى المواطن الغارق فى وعود وأقوال الساسة، بعيدا عن الأفعال في واقع يزداد تعقيدا يوما بعد آخر.

لكن ذلك يحتاج إلى تقارب مع القوى المدنية والليبرالية التى تغرد في نفس السرب الذي ينادي بكتابة دستور يكفل تداول السلطة وإلغاء القوانين المقيدة للحريات مع إرساء قواعد المشاركة والمواطنة وعدم التمييز بالاضافة إلى إقرار مبدأ فصل الدين عن الدولة.

المزيد في التقرير المصور.