بان كي مون: ينبغي تخفيف العقوبات على أفغانستان لتحقيق المصالحة والتنمية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/595070/

أيد  بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة  اليوم الخميس 20 سبتمبر/أيلول في تقريره الذي ستتم مناقشته في جلسة مجلس الأمن الدولي فكرة تخفيف نظام العقوبات المفروضة على أفغانستان حتى تستطيع هذه الدولة تحقيق المصالحة الوطنية والنهوض والتنمية.

أيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة  اليوم الخميس 20 سبتمبر/أيلول في تقريره الذي ستتم مناقشته في جلسة مجلس الأمن الدولي فكرة تخفيف نظام العقوبات المفروضة على أفغانستان حتى تستطيع هذه الدولة تحقيق المصالحة الوطنية والنهوض والتنمية.

وكتب بان: "إنني أؤيد تحويل نظام العقوبات الساري وفقا للقرار رقم 1988/2011  ليتناسب أكثر وظروف إحلال السلام والمصالحة في أفغانستان". كما عبر بوجه خاص عن تأييده لتخفيف القيود على حركة الأفراد الواقعين تحت طائلة العقوبات، إذ وفقا لوجهة نظر بان فإن ذلك قد يمهد ويدعم جهود إحلال السلام.

وكان قرار مجلس الأمن رقم 1988 قد فرض العقوبات ضد أشخاص ومنظمات بعينها، أدرجت في القائمة السوداء، بسبب صلاتها مع "القاعدة" . كما أن هناك قرارا آخر ساري المفعول ضد حركة "طالبان" ويحمل رقم 1989.

وأعرب بان في تقريره أيضا عن دعوته لجذب رجال الدين والمؤسسات الدينية التي من شأنها أن تلعب دورا رئيسيا فعالا في الجهود الرامية لتحقيق المصالحة الوطنية.

كما دعا "العناصر المناوئة للحكومة"  للسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول إلى السكان.

واشار بان إلى استقرار الأوضاع في أفغانستان مؤكدا على وجه الخصوص ان معدل المعارك والتفجيرات والحوادث الأخرى قد انخفض في الفترة ما بين مايو/ آيار وحتى نهاية يوليو/ تمّوز بنسبة 30 بالمائة سنويا . وفي ذات الوقت ألمح إلى عدم وجود التمويل الكافي للإحتياجات الإنسانية في أفغانستان والتي تم تقديرها بـ 448 مليون دولار. وقال:"لقد تم جمع 33.5 بالمئة فقط من المبلغ المطلوب مع حلول 1 أغسطس/آب، وهو ما يعني أقل من نصف ما تم جمعه خلال  الفترة ذاتها من العام الماضي 2011".

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون