خلافات بين بغداد وكردستان العراق حول المهمات الأمنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594889/

قررت الحكومة العراقية تأجيل قيام قيادة عمليات دجلة بمهماتها الأمنية في محافظتي كركوك وديالى إلى حين الانتهاء من معالجة الخلافات بشأن تشكيل هذه القوة بين المركز والإقليم. جاء هذا التاجيل بعد تدخل رئيس الجمهورية نظرا لرفض القيادات الكردية دخول قوات الجيش العراقي إلى محافظة كركوك، وسط مطالبات المكون العربي في كركوك بتنفيذ هذه الخطوة.

ما إن أعلنت وزارة الدفاع العراقية عزمها توحيد تنظيمات وزارتي الداخلية والدفاع تحت لواء قيادة عمليات دجلة للإشراف على إدارة الملف الأمني في محافظتي ديالى وكركوك حتى قامت الدنيا ولم تقعد لدى سلطات إقيلم كردستان.

وقد جاء تاجيل القرار الصادر عن القائد العام للقوات المسلحة حول عمليات دجله بعد تدخل رئيس الجمهورية لحين الانتهاء من معالجة الخلافات حول الموضوع بين المركز والإقليم.

وأعلنت القيادات الكردية أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا وصلت أي قوات من الجيش العراقي إلى كركوك، واصفة المدينة بقلب كردستان. وقد رفض العرب بشدة هذا الوصف وقابلوه بوصف مدينة الذهب الأسود بقلب العراق.

فيما طالب عرب كركوك الحكومة بتنفيذ هذا القرار، متهمين القيادات الأمنية الكردية المسيطرة على مركز القرار في كركوك باعتقال العرب من دون مذكرات قضائية.

وفي الوقت الذي يؤكد فيه سياسيون عرب دستورية القرار يؤكد الساسة الأكراد أن تشكيل قيادة عمليات دجلة سيعقد الأوضاع الأمنية في المدينة.

المزيد في التقرير.

الأزمة اليمنية