الشرق كان ولايزال مصدر الهام لمختلف الفنانين العالميين

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594832/

كثيرا ما يتوجه الفنانون العالميون المعاصرون إلى ألحان الشرق وإيقاعاته في تجارب إبداعية متنوعة. وعازف الغيتار والملحن البيلاروسي فاليري ديديولا كان من ضمن من تميزت ألحانه بعبق ذكي، متأثر بالثقافات الشرقية.

كثيرا ما يتوجه الفنانون العالميون المعاصرون إلى ألحان الشرق وإيقاعاته في تجارب إبداعية متنوعة. وعازف الغيتار والملحن البيلاروسي فاليري ديديولا كان من ضمن من تميزت ألحانه بعبق ذكي، متأثربالثقافات الشرقية.

وعرف الفنان بتجاربه المدهشة مع الموسيقى الفولكلورية والروك والفلامينكو كذلك من خلال فرقته التي تحمل اسمه، فرقة "دي ديو لا".

واللافت أن الأنغام والإيقاعات الشرقية ومنها العربية أعطت إلهاما لهذا الملحن على مدى سنين. ومن المؤلفات الأكثر شهرة في روسيا والعالم مقطوعة "أرابيكا" من ألبوم "الطريق إلى بغداد" الذي صدر عام 2002. ويقول الفنان ان البومه سادت فيه روح الشرق والانطباعات بعد رحلته إلى العراق.

وسيصدر قريبا ألبوم (دي-ديو-لا) الجديد تحت عنوان "الزخرفي" الذي يحتوي مواضيع شرقية أيضا. ومن أبرز المقطوعات الموسيقية "تانغو العربي" حيث حاول الفنان دمج هواء الرقصة الأرجنتينية وطاقة الموسيقى العربية.

التفاصيل في التقرير المصور

أفلام وثائقية