رحل حقهم صالح ... وبقي حقنا شائع

أخبار العالم العربي

رحل حقهم صالح ... وبقي حقنا شائععمر الصلح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594828/

تستقبل زوجة الصحافي اليمني عبدالأله شائع وأطفاله الثلاثة العام الثاني بدونه ، وذلك بعد أن اعتقل في السادس من آب /اغسطس ٢٠١٠ من قبل أجهزة الأمن القومي اليمني بتهمة تقديم الدعم الإعلامي لتنظيم القاعدة في اليمن .

تستقبل زوجة الصحافي اليمني عبدالأله شائع وأطفاله الثلاثة العام الثاني بدونه ، وذلك بعد أن اعتقل في السادس من آب /اغسطس ٢٠١٠ من قبل أجهزة الأمن القومي اليمني بتهمة تقديم الدعم الإعلامي لتنظيم القاعدة في اليمن .
حكم على شائع بالسجن لمدة خمس سنوات في كانون الثاني /يناير من قبل المحكمة الجزائية المختصة بقضايا الإرهاب ، وزج به في السجن في الحقبة التي كانت فيها المواجهة في أوجها بين نظام علي عبدالله صالح وشباب الثورة اليمنية ، وليس خفيا على احد ان ماكينة صالح الأمنية كثفت نشاطها في تلك الفترة ضد معارضي النظام ، وبخاصة رجال الاعلام واصحاب الرأي منهم في محاولة لوقف التمدد الثوري الذي عم غالبية المدن اليمنية لاحقا وأطاح بنظام صالح .
اذا رحل صالح عن كرسي الرئاسة اليمنية في حين لا يزال شائع قابعا في سجون اجهزة صالح ، حتى من دون اعادة النظر في قضيته لإثبات ما اذا كان شائع فعليا يقدم المساعدة الإعلامية الى تنظيم القاعدة في اليمن ام انه كان يمارس عمله بما يمليه شرفه الإعلامي في البحث عن الخبر ونشره ؟ فمن خلال قراءة كتابات شائع لا يلاحظ ذلك الدعم للقاعدة الذي سجن على أساسه ، بل انه تصرف بمهنية في نقل الاخبار من مصادرها وهنا يكمن بيت القصيد ، فالمصادر ، التي استقى منها شائع أخباره ولقاءاته كانت من شخصيات لها علاقة بتنظيمات اسلامية متشددة ، وهذا ما جعله يهتم بهذا الملف ، ولكنه لم يخرج عن الإطار المهني في كتاباته بحسب الكثير من المراقبين والمتابعين ، ولكن ذنب شائع الوحيد انه لم يكشف عن مصادره حرصا منه على قدسية رسالته الاعلامية .
من جهتها واخيرا وبعد طول انتظار ، طالبت منظمة العفو الدولية السلطات اليمنية بإبطال حكم إدانة الصحفي المعتقل منذ عامين عبدالإله شائع ، فيما اتهم صحفيون ونشطاء حقوقيون باليمن الولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف وراء عدم الإفراج عن الصحفي اليمني عبد الاله شائع المعتقل منذ عامين بتهمة تواصله مع قادة في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب .
اذاً شائع سجين رأي من سجون السلطة بجزيرة العرب وما اسهل توجيه التهم في جزيرتنا العربية . وشائع ايضا هو سجين تناسته السلطة وتناساه الربيع العربي الذي حاول ان يكون جزءا منه ، والنسيان حالة عامة في ارضنا العربية .

عمر الصلح

المواضيع المنشورة في منتدى روسيا اليوم لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر إدارتي موقع وقناة "روسيا اليوم".
المزيد من مقالات عمر الصلح على مدونة روسيا اليوم.

الأزمة اليمنية