روسيا وإيران تعولان على بلوغ محطة بو شهر قدرتها القصوى قبل انتهاء العام الجاري

أخبار روسيا

روسيا وإيران تعولان على بلوغ محطة بو شهر قدرتها القصوى قبل انتهاء العام الجاري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594819/

أعرب سيرغي كيريينكو رئيس مؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية في أعقاب لقائه بفريدون عباسي ديوان بمدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية الذي عقد يوم 18 سبتمبر/أيلول في فينا أعرب عن قناعته بأن تبلغ محطة "بو شهر" الكهرذرية الإيرانية قدرتها الإنتاجية القصوى قبل انتهاء العام الجاري.

أعرب سيرغي كيريينكو رئيس مؤسسة "روس آتوم" الحكومية الروسية في أعقاب لقائه بفريدون عباسي ديوان يمدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية الذي عقد يوم 18 سبتمبر/أيلول في فينا أعرب عن قناعته بأن تبلغ محطة "بو شهر" الكهرذرية الإيرانية قدرتها الإنتاجية القصوى قبل انتهاء العام الجاري.

وصرح مصدر في الوفد الروسي لوكالة "إيتار – تاس" أن سيرغي كيريينكو وفريدون عباسي ديواني شددا مرة أخرى على نجاح تنفيذ مشروع "بو شهر" وقالا إنهما يعولان على أن تبلغ المحطة قدرتها الإنتاجية القصوى قبل انتهاء العام الجاري.

يذكر أن عملية إنشاء محطة بو شهر بدأت عام 1975 بمشاركة شركة " Kraftwerk  Union A.G.  KWU وهي فرع من شركة "Siemens " الألمانية. وقامت المؤسسة عام 1980 بفسخ  الاتفاقية مع الجانب الايراني بسبب اتخاذ الحكومة الالمانية قرارا بالانضمام الى الحظر الأمريكي على توريد المعدات إلى إيران.

وقد وقعت شركة "زاروبيج أتوم انيرغوستروي" الروسية ومؤسسة الطاقة الذرية الايرانية عام 1995  اتفاقية استكمال إنجاز إنشاء الوحدة الاولى من المحطة. واتفقت روسيا وايران في فبراير/شباط عام 1998 على ان روسيا الاتحادية لا تساعد في  إنشاء المحطة فحسب، بل وتقوم بانجاز المشروع كاملاً.

 وأقيمت مراسم تشغيل المفاعل الأول للمحطة في 12 سبتمبر/أيلول عام 2011 بمشاركة كبار المسؤولين الروس والإيرانيين. وقال سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي آنذاك في المؤتمر الصحفي إن روسيا تتولى المسؤولية عن ضمان المحطة على مدى سنة واحدة بعد بلوغها القدرة الإنتاجية القصوى.

المزيد من التفاصيل عن تاريخ إنشاء محطة بوشهر على موقعنا

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة