قيادة الناتو تصدر تعليمات بوقف عمليات مشتركة مع الجيش الأفغاني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594809/

أفادت قناة "سكاي نيوز" التلفزيونية البريطانية يوم 18 سبتمبر/أيلول، بأن قيادة قوات الناتو أصدرت  تعليمات بوقف كل العمليات المشتركة مع الجيش الأفغاني وقوات الأمن الأفغانية  التي تشارك فيها وحدات فرعية يقل تعدادها عن كتيبة، ابتداء من يوم 18 سبتمبر/أيلول.

أفادت قناة "سكاي نيوز" التلفزيونية البريطانية يوم 18 سبتمبر/أيلول، بأن قيادة قوات الناتو أصدرت  تعليمات بوقف كل العمليات المشتركة مع الجيش الأفغاني وقوات الأمن الأفغانية  التي تشارك فيها وحدات فرعية يقل تعدادها عن كتيبة، ابتداء من يوم 18 سبتمبر/أيلول.

وبموجب تلك التعليمات ألغيت دورية مشتركة ومهمات إعداد وتدريب المجندين الأفغان على أيدي خبراء الناتو. وسيتطلب إجراء مثل هذه التدريبات بعد هذا القرار موافقة قيادة الناتو في أفغانستان. أما العمليات المشتركة بقوام كتيبة وما فوقها فلن تطرأ عليها أية تغيرات.

واتخذ هذا القرار بعد ازدادت  في الآونة الأخيرة هجمات العسكريين الأفغان على أفراد قوات الناتو الذين تعرضوا العام الجاري لـ36 هجوما ما أسفر عن مقتل 51 عسكريا من الحلف. وازداد عدد الاعتداءات في الأسابيع الأخيرة إذ قتل في شهر أغسطس/آب 15 عسكريا من أفراد الناتو في أفغانستان.

وأشارت إذاعة "بي بي سي" البريطانية من جهتها إلى أن استراتيجية تسليم الناتو  المسؤولية الأمنية  إلى القوات الأفغانية الحكومية تواجه مرحلة فوضى. وبحسب قولها فإن واشنطن بادرت إلى اتخاذ هذا القرار بعد أن وصلت إلى استنتاج مفاده أن كابول لا تعير اهتماما للتحذيرات الكثيرة من هجمات محتملة لعسكريين أفغان على قوات الناتو.

يذكر أن خطة الانسحاب من أفغانستان تقضي بسحب القوات الأمريكية والبريطانية التي تشكل نواة قوات الناتو قبل انتهاء عام 2014.  وتستطرد "بي بي سي" قائلة: "إلا أن التطورات الأخيرة يمكن أن تؤدي إلى إعادة النظر في هذا الجدول الزمني وسحب القوات قبل الموعد المحدد".

الناتو: الحد من عدد العمليات المشتركة مع العسكريين الأفغان إجراء مؤقت

هذا وأعلن العقيد توم كولينز ممثل قوات الناتو في أفغانستان أن قرار الناتو بالحد من عدد العمليات المشتركة مع العسكريين الأفغان يحمل طابعا مؤقتا. وقال:" صراحة القول إننا نصف ذلك بأنه إجراء وقائي مؤقت أتى ردا على الأخطار الناجمة عن عرض فيلم "براءة المسلمين" واعتداءات الجنود الأفغان على عسكريينا". واضاف أن هذه الخطوة تطال القوات الميدانية فقط ولا تخص عسكريي الناتو الذين يقومون بتدريب الجنود الأفغان.

محلل سياسي لا يسستبعد انسحابا مبكرا للقوات الأجنبية من أفغانستان

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من كابل لم يستبعد المحلل السياسي عبد الله نادر أن تضطر القوات الأجنبية للانسحاب المبكر من أفغانستان على خلفية ارتفاع مستوى العنف في البلاد. مع هذا أشار إلى أن القوات الافغانية ليست قادرة في الوقت الحالي على بسط سيطرتها في جميع أنحاء البلاد.

 المصدر:" وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء، "روسيا اليوم".

فيسبوك 12مليون