رشدي يصف فيلم "براءة المسلمين" بالحاقد وإيران تزيد مكافأة قتله لتصبح 3,3 مليون دولار

متفرقات

رشدي يصف فيلم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594766/

أعلنت "المؤسسة الدينية الإيرانية "عن إضافة 500 ألف دولار للمبلغ المعلن كمكافأة لقتل الكاتب الهندي البريطاني الجنسية سلمان رشدي، لتصل قيمتها الى 3,3 مليون دولار. في تلك الأثناء علق رشدي على ردود فعل المسلمين بسبب الفيلم المسئ للنبي (ص) بأنها ردود فعل "قبيحة"، واصفاً الفيلم بالردئ والملئ بالحقد.

أعلنت "المؤسسة الدينية الإيرانية" عن إضافة 500 ألف دولار للمبلغ المعلن كمكافأة لقتل الكاتب الهندي البريطاني الجنسية سلمان رشدي، لتصل قيمتها الى 3,3 مليون دولار، وذلك كرد فعل على فيلم "براءة المسلمين" المسئ للنبي محمد (ص) الذي أثار موجة سخط كبيرة بين مسلمي العالم.

وكان زعيم الثورة الإيرانية آية الله الخميني قد أفتى بهدر دم رشدي في عام 1989 بعد شهور من نشره رواية "آيات شيطانية" التي اعتبرتها المؤسسة الدينية في إيران "رواية تجديفية". وبحسب رئيس المؤسسة حسن صانعي فإن الدافع لرفع قيمة المكافأة كان في عدم تنفيذها حتى الآن، مما يسمح بالتمادي في الهجوم على الدين الإسلامي.

يُذكر ان الرئيس الإيراني الإصلاحي محمد خاتمي كان قد تعهد في عام 1998 بعدم تنفيذ هذه الفتوى، واستمر الأمر كذلك حتى عام 2005 حين أعلن المرشد الأعلى للجهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي ان "سلمان رشدي مرتد وقتله جائز كمرتد"، ليعيد الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد التذكير في فبراير/شباط 2007 بأن الفتوى سارية المفعول.

في تلك الأثناء علق الكاتب سلمان رشدي على ردود فعل المسلمين ومسيرات الغضب في العالم على الفيلم المسئ للنبي (ص) بأنها ردود فعل "قبيحة" لاستهدافها أشخاصاً لا يمتون بصلة للفيلم لا من قريب ولا من بعيد لا سيما سفارات الدول، كما أعاد الى الأذهان تصريحاً سابقاً له بأن إهدار دمه سيكون "فاتحة" للقيام بالعمل ذاته مع آخرين.

من جانب آخر اعتبر رشدي ان "براءة المسلمين" بالقول ان "الفيلم ردئ وينم عن حقد وان الزبالة هي المكان الأنسب له".

وفي شأن آخر يتعلق بسلمان رشدي ينتظر عشاق قلمه رواية جديداً ستطرح خلال ساعات، يتناول فيها الكاتب حياته في الاغتراب الاضطراري واختفائه عن الأنظار خوفاً من تنفيذ حكم الإعدام به.

بطل القصة الجديدة "السيد أنطون" وهو الاسم الذي كان يحمله رشدي متخفياً، وتحمل الرواية عنوان "جوزيف أنطون .. ذكريات" في إشارة رمزية لاسمي الأديبين المفضلين لسلمان رشدي الروسي أنطون تشيخوف والبريطاني البولندي الأصل جوزيف كونراد. هذا وأعلنت قناة "بي بي سي" البريطانية انها بصدد عرض فيلم  "تخيل" الذي يتناول سيرة سلمان رشدي الذاتية في الأيام القليلة المقبلة.

المصدر: "الوسط" البحرينية و"إنتر فاكس" و"ريا نوفوستي"

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد