الوكالة الدولية للطاقة الذرية غير واثقة من الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594726/

أعلن يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين 17 سبتمبر/أيلول، أن الوكالة مازالت غير قادرة على التأكد من أن البرنامج النووي الإيراني يرمي الى تحقيق أهداف سلمية بحتة.

أعلن يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الاثنين 17 سبتمبر/أيلول، أن الوكالة مازالت غير قادرة على التأكد من أن البرنامج النووي الإيراني يرمي الى تحقيق أهداف سلمية بحتة.

وقال أمانو في كلمة ألقاها أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الوكالة العام السنوي السادس والخمسين في فيينا، إن "طهران لا تتعاون بشكل كامل، ولذلك نحن غير قادرين على إصدار بيان يؤكد أن جميع المواد في إيران تستخدم لأغراض سلمية".

أعاد أمانو الى الأذهان أنه كشف منذ عام أن الوكالة حصلت على معلومات حول تطوير إيران جهاز تفجير لقنبلة نووية، وأنه طلب على إثرها من إيران توضيح هذه المعلومات.

وأكد أمانو أن الوكالة تأمل في إجراء مزيد من المفاوضات مع إيران بشأن برنامجها النووي، لكنه لم يشر الى مواعد محتملة للجولة المقبلة من المفاوضات. وذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم تكثيف حوارها مع إيران من أجل الحصول على مزيد من المعلومات حول برنامجها النووي.

يوكيو أمانو قلق من نشاط كوريا الشمالية في المجال النووي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه قلق من نشاط كوريا الشمالية في المجال النووي. وأعرب عن أسفه لعدم تحقيق تقدم في الجهود الهادفة الى جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وأشار أمانو الى أن الوكالة لم تتمكن من الحصول على توضيحات من كوريا الشمالية بشأن إقدام الأخيرة على بناء مفاعل جديد يعمل بالماء الخفيف وتشييد منشأة لتخصيب اليورانيوم. ودعا أمانو كوريا الشمالية الى الوفاء بجميع التزاماتها والتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والعودة إلى تطبيق معاهدة عدم الانتشار النووي.

وبشأن سورية قال أمانو إنه قدم في مايو/أيار 2011، تقريرا إلى مجلس محافظي الوكالة لم يستبعد فيه أن تكون المنشأة التي دمرها الطيران الإسرائيلي في محافظة دير الزور السورية في سبتمبر/أيلول 2008 مفاعلا نوويا.  ودعا أمانو دمشق الى إجراء مفاوضات إضافية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن منشأة دير الزور و3 منشآت أخرى قد تكون مرتبطة بالمنشأة الأولى.

المصدر: وكالة "انترفاكس" + "روسيا اليوم"