بوتين ودا سيلفا ينتقدان اعتقال مؤسس موقع "ويكليكس"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59471/

اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين انه لا يعتبر خطوة ديمقراطية اعتقال مؤسس موقع "ويكليكس" جوليان اسانج الذي قام بتسريب وثائق متعلقة بمراسلات دبلوماسية امريكية تحتوي على نقد الوضع الديمقراطي في روسيا. واستشهد بمثل شعبي معناه "مَن بيته زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة".

اعلن رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين  انه لا يعتبر خطوة ديمقراطية اعتقال مؤسس موقع "ويكليكس" جوليان اسانج، الذي قام بتسريب وثائق متعلقة بمراسلات دبلوماسية امريكية تحتوي على نقد الوضع الديمقراطي في روسيا.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الفرنسي فرنسوا فيون في موسكو يوم الخميس 9 ديسمبر/كانون الاول "اذا كانت هناك ديمقراطية.. فيجب ان تكون كاملة. لماذا اذا تم زج السيد اسانج في السجن؟ هل هذه ديمقراطية؟".
وضرب بوتين مثالا على هذا مستشهدا بمثل شعبي روسي ما معناه باللغة العربية "مَن بيته من زجاج لا يرمي الآخرين بالحجارة"، واضاف "هكذا يقولون في قرانا، وهذا هو الرد الذي اريد ان ابعث به الى زملائنا الامريكيين".
وفي معرض جوابه على سؤال وجهه احد الصحفيين الفرنسيين بخصوص نشر البرقيات الامريكية الدبلوماسية رد بوتين بسؤال "بالنسبة الى جميع المعلومات التي وضعت في موقع (ويكليكس)، فهل انتم تعتبرون فعلا ان الدبلوماسية الامريكية هي مصدر معلومات نظيف؟ أتعتقدون كذلك؟".

 لولا دا سيلفا: اعتقال مؤسس موقع "ويكليكس" اعتداء على حرية الانسان

ولم يصبح رئيس الوزراء الروسي الوحيد من بين المسؤولين العالميين من انتقد اعتقال مؤسس موقع "ويكليكس"، فقد انضم اليه الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي وصف اعتقال اسانج اعتداءا على حرية الانسان.
ونقلت صحيفة "Globo" البرازيلية في عددها الصادر اليوم نقلا عن دا سيلفا قوله "اريد التعبير عن اعتراضي ضد هذا الاعتداء على حرية التعبير.. انني ضد اعتقال هذا الانسان الذي يمارس عمله افضل مما العديد من السفراء.. فالحق ليس على من ينشر وثائق سرية بل على من يكتبها".
واشار الرئيس البرازيلي الى انه من الافضل الصمت بدلا عن "كتابة حماقات"، ووصف معلومات الموقع المنشورة عن بلاده بانها "طفيفة"، واضاف "ساقول (للرئيسة البرازيلية القادمة) ديلما روسيف ان من الضروري لها ان تعلم وان تقول لوزرائها بانه اذا لم يكن عندهم ما يكتبونه فلا داعي لان يكتبوا اي شيء".
المصدر : وكالة انباء "ريا نوفوستي" الروسية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك