مدفيديف: الاتفاق على رسوم النفط ومشتقاته بين اعضاء الاتحاد الجمركي يمكن ان يساعد في تشكيل الاتحاد الاورآسي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59467/

اعلن رئيس روسيا دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 9 ديسمبر/كانون الاول في اعقاب اجتماع المجلس الدولي للمجموعة الاقتصادية الاورآسية والاتحاد الجمركي، اعلن ان الاتفاق على إلغاء رسوم النفط يمكن ان يساعد في تشكيل الاتحاد الاورآسي.

تهتم التشكيلات التكاملية الكثيرة في تشكيل مناطق تجارية مع الاتحاد الجمركي. اعلن ذلك رئيس روسيا دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 9 ديسمبر/كانون الاول بموسكو في اعقاب اجتماع المجلس الدولي للمجموعة الاقتصادية الاورآسية والاتحاد الجمركي.
وقال مدفيديف:"  ثمة اهتمام من جانب عدد من التشكيلات التكاملية بالاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد والاتحاد الاورآسي. ويعني ذلك ان الوضع قد تغير بشكل جذري. ويصف معظم اللاعبين الاقتصاديين الكبار اتحادنا التكاملي بانه شريك مستقل واعد في التجارة والاستثمارات. وقد تم تبني بياننا الاقتصادي في هذا الموضوع بالذات".
واضاف مدفيديف قائلا:" هدفنا النهائي الذي نطرحه امامنا هو  تشكيل الاتحاد الاورآسي. واظن اننا  يمكن ان نكون مرتاحين من الجهود التي بذلناها اليوم ، وهذه  خطوة الى الامام".

الاتفاق على رسوم النفط ومشتقاته يمكن ان يساعد في تشكيل الاتحاد الاورآسي

 اعلن مدفيديف ان اتفاق اعضاء الاتحاد الجمركي على إلغاء رسوم النفط وتحصيل نسبة 100% من  رسوم التصدير  الخاصة بمشتقات النفط  يمكن ان يساعد في تشكيل الاتحاد الاورآسي.
وقال مدفيديف:"  اعتقد ان هذه الاتفاقات تعد هامة جدا. والمهم فيها هو اننا قد ابدينا قدرا من الارادة السياسية لكي نتفق. وستتجلى عواقب هذا الامر في المستقبل المتوسط الاجل حين  سنتفق على استحداث الاتحاد الاورآسي والسوق المشتركة التي تضم الدول الاعضاء فيه".

الاتحاد الجمركي مستعد للنظر في طلب الحصول على العضوية فيه من قبل  الاتحاد الاوروبي اوبعض اعضاءه

وقال مدفيديف ايضا  ان الاتحاد الجمركي( روسيا ، بيلاروس ، كازاخستان )  مستعد للنظر في طلب العضوية في الفضاء الاقتصادي الموحد والذي قد يرد من جانب الاتحاد الاوروبي او بعض اعضائه.

لوكاشينكو: الفضاء الاقتصادي الموحد يمكن ان يشكل خلال فترة نصف سنة وبيلاروس ستوقع على جميع الوثائق الخاصة بذلك

 واعلن رئيس جمهورية بيلاروس الكسندر لوكاشينكو في المؤتمر الصحفي امكانية تشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد خلال فترة نصف السنة  القادم.

وتعهد رئيس بيلاروس بان تصادق بلاده على كل الوثائق الخاصة بالفضاء الاقتصادي الموحد قبل يوم 1 يناير/كانون الثاني القادم. وقال:" انا واثق بان كازاخستان ستصادق ايضا على هذه الوثائق عما قريب لتكتسب قوة القانون". واضاف قائلا:" بعد تشكيل الفضاء الاقتصادي الموحد يجب ان نتعدى حاجزا نفسيا وننتقل الى مرحلة جديدة في علاقاتنا  حتى من ناحية قانونية".

توقيع جميع الاتفاقات المتعلقة بالقاعدة القانونية للفضاء الاقتصادي الموحد بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان

وقع رؤساء روسيا وبيلاروس وكازاخستان يوم 9 ديسمبر / كانون الأول في موسكو ثلاث اتفاقيات من رزمة الاتفاقيات المتعلقة بالقاعدة القانونية للفضاء الاقتصادي الموحد بين الدول الثلاث ، وبذلك تم توقيع كل الاتفاقيات السبع عشرة التي تحتوي عليها هذه الرزمة. وأفادت وزيرة التطوير الاقتصادي الروسية ألفيرا نبيولينا أن الوثائق الموقعة اليوم هي اتفاقية سياسة الاقتصاد الكبير المنسقة واتفاقية خلق الظروف لحركة رأس المال الحرة واتفاقية المبادئ المتفق عليها للسياسة النقدية. وأشارت نبيولينا إلى أن المحادثات كانت صعبة ولكن غير مسيسة إذ تطرقت في الأغلب إلى المسائل الاقتصادية.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم