عمر البشير ومحمد مرسي يبحثان في القاهرة تعزيز العلاقات الثنائية بين بلديهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594664/

التقى الرئيس السوداني عمر البشير يوم الاحد 16 سبتمبر/ايلول مع نظيره المصري محمد مرسي خلال زيارته للقاهرة وبحث معه سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

التقى الرئيس السوداني عمر البشير يوم الاحد 16 سبتمبر/ايلول مع نظيره المصري محمد مرسي خلال زيارته للقاهرة وبحث معه سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال ياسر علي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في مؤتمر صحفي له ان الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول سير الامور في البلدين وسبل تعميق العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية.

واشار المتحدث الى ان المباحثات تناولت توسيع نطاق الشراكة الاستراتيجية لمصلحة الشعب الواحد بمصر والسودان. واضاف انه تم بحث قضايا الامن الغذائي، حيث اتفق الرئيسان على ضرورة تفعيل المشاريع المشتركة الكبرى في هذا المجال، وبسرعة.

وذكر علي ان الرئيسين بحثا كافة قطاعات التكامل، بما في ذلك افتتاح الطريق البري لتسهيل مرور البضائع، وافتتاح فرع البنك الاهلي المصري في السودان خلال زيارة رئيس الوزراء المصري هشام قنديل للسودان يومي 19 و20 سبتمبر/ايلول الجاري. كما ناقش الجانبان التعاون في تطوير الصناعات وتوسيع نطاق تبادل الخبرة وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وتعزيز العلاقات التجارية.

هذا وكان عمر البشير قد وصل  الى مطار القاهرة الدولي وسط اجراءات امنية مشددة. واستقبله في المطار رئيس الوزراء المصري هشام قنديل.

ويرافق الرئيس السوداني في زيارته التي ستستغرق يومين، كل من وزير الخارجية ووزير رئاسة الجمهورية ومدير جهاز الامن والمخابرات ، الى جانب عدد آخر من وزراء ومسؤولين سودانيين.

وفي هذا السياق اشار أكرم حسام الخبير في مركز دراسات الشرق الاوسط في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان العلاقات الثنائية بين مصر والسودان شهدت في السابق مراحل من التوتر في بعض الاحيان والاستقرار في الاحيان الاخرى. والآن اختلفت الظروف في مصر.

المصدر: بوابة "اخبار اليوم" الاعلامية المصرية، موقع"اليوم السابع" الاخباري