صدور قرار جديد ضد ايران عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

صدور قرار جديد ضد ايران عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594507/

أعلن يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان على طهران ان تفهم الاشارة التي يرسلها قرار الوكالة حول البرنامج النووي الايراني الصادر في 13 سبتمبر/أيلول، مجددا دعوته الى السلطات الايرانية للتعاون مع خبراء الوكالة.

أعلن يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان على طهران ان تفهم الاشارة التي يرسلها قرار الوكالة الاخير حول البرنامج النووي الايراني، مجددا دعوته الى السلطات الايرانية للتعاون مع خبراء الوكالة.

جاء هذا الصريح في أعقاب مصادقة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية على قرار يعرب فيه عن "قلقه الشديد" بتطوير البحوث النووية في ايران ورفضها وقف أعمال تخصيب اليورانيوم وفتح مواقعها النووية للتفتيش. وأكد القرار الذي تبناه مجلس المحافظين بأغلبية ساحقة الخميس 13 سبتمبر/أيلول على رغبة الوكالة في حل الازمة حول الملف النووي الايراني بشكل سلمي.

وقال امانو في تصريح صحفي الجمعة "آمل ان هذه الاشارة ستكون واضحة كل الوضوح لايران وستبدي استعدادها للتعاون معنا لحل القضايا الجوهرية هذه، هذا ما نهدف اليه".

من جهته، اعتبر علي اصغر سلطانية مندوب إيران الدائم لدى الوكالة أن "مثل هذه القرارات تأتي بنتائج عكسية"، مضيفا ان هذه الخطوة "لن تؤدي إلا إلى مزيد من التعقيد للموقف والمزيد من التهديد للمناخ التعاوني الذي نحتاج إليه بشدة".

وكانت سداسية الوسطاء الدوليين قدمت الأربعاء الماضي مشروع القرار بهدف زيادة الضغط على ايران، وذلك في أعقاب دعوة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى تشديد الموقف الدولي من الملف النووي الايراني ووضع "خط أحمر" لايران قد يفتح الباب امام توجيه ضربة عسكرية ضدها في حال تم تجاوز هذا الخط.

المصدر: وكالات