خبير: التطورات الاخيرة في بنغازي تظهر خطورة تكرار السيناريو الليبي في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594484/

اعتبر الخبير في الشؤون الدولية بجامعة موسكو الحكومية أليكسي بيلكو في حديث لـ"روسيا اليوم" ان هدف المبعوث المشترك الاخضر الابراهيمي الى سورية هو دراسة الاوضاع عن كثب والاطلاع على مواقف الاطراف، وحذر الخبير الروسي من خطورة تكرار السيناريو الليبي في سورية.

اعتبر الخبير في الشؤون الدولية بجامعة موسكو الحكومية أليكسي بيلكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان هدف المبعوث الدولي-العربي المشترك الاخضر الابراهيمي الى سورية هو دراسة الاوضاع عن كثب والاطلاع على مواقف الاطراف عبر الالتقاء بهم ، بمن فيهم الرئيس بشار الاسد.

وقال بيلكو ان "بعض الدول العربية تسعى الى تكرار السيناريو الليبي في سورية، ولكن التطورات الاخيرة في هذا البلد تظهر مدى خطورة هذا السيناريو"، لافتا الى ان "احد الاشخاص الذين دعموا تشكيل الحكومة الانتقالية الليبية  كان السفير الامريكي ستيفينز الذي قتل بالامس في بنغازي".

واوضح قائلا انه "من الصعب تصور ماذا سيحدث في سورية في حال تكرار نفس السيناريو الليبي واذا تم اسقاط نظام بشار الاسد بالقوة واستلمت زمام السلطة في سورية تلك العناصر الراديكالية المتطرفة التي تحاربه الآن".

واكد الخبير الروسي في معرض رده على سؤال حول الموقف الامريكي انه "بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية، وبغض النظر عمن سيفوز فيها، سنشهد تشديدا في نهج السياسة الخارجية تجاه الشرق الاوسط".

ولفت الى ان "اكثر من نصف الشعب السوري يدعم الى الآن النظام الذي يسيطر على غالبية مناطق البلاد ويظهر قابلية للحياة"، معتبرا في نفس الوقت ان "المعارضة السورية مشتتة ومنقسمة، ولا ارى كيف يمكن ان تكون هناك جبهة معارضة موحدة للرئيس بشار الاسد. فهناك خلالفات عميقة وجذرية في صفوف المعارضة السورية تحول دون توحيد صفوفها وعلى الارجح فانها تراهن على تشكيل مجموعة مسلحة جديدة وعلى قبول مساعدات خارجية ومواصلة حرب ارهابية".

واعرب أليكسي بيلكو عن رأيه بأنه "في الظروف الحالية لا يمكن بدء اي حوار وطني وذلك بسبب تعرض الحكومة السورية لضغوط شديدة، بينما لا تتعرض المعارضة لمثل هذه الضغوط، لذلك لا يوجد الا آلية واحدة، وهي اجبار المعارضة على الجلوس الى طاولة المفاوضات دون اية شروط مسبقة".

للمزيد يمكنكم مشاهدة تسجيل الحديث

الأزمة اليمنية