دمشق تعلن نيتها شراء 15 طائرة روسية حتى عام 2015

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594432/

اعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي عن نية دمشق شراء طائرتي ركاب من روسيا بشكل عاجل ضمن 15 طائرة مدنية سيتم شراؤها حتى عام 2015.

اعلن رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي عن نية دمشق شراء طائرتي ركاب من روسيا بشكل عاجل  ضمن 15 طائرة مدنية سيتم شراؤها حتى عام 2015.

وقال الحلقي، عقب اجتماع ترأسه يوم الاربعاء 12 سبتمبر/ايلول في مقر مؤسسة الطيران العربية السورية لبحث الصعوبات والتحديات الفنية والمالية التي تواجهها المؤسسة جراء العقوبات واجراءات حظر التعامل المفروضة عليها، ان "الحكومة تولي كل الاهتمام لمعالجة وضع مؤسسة الطيران العربية السورية وتقديم الدعم الذي تحتاجه وانها تتابع بجهود حثيثة اجراءات شراء طائرتين من روسيا كحل عاجل وقد وافقت على شراء 15 طائرة لغاية عام 2015".

وجرى في الاجتماع مناقشة الصعوبات المتمثلة بامتناع الشركات الغربية عن صيانة محركات الطائرات السورية وبيع قطع الغيار التي تحتاجها اضافة الى ما يتعلق بقضايا خدمات الطيران وصعوبة تحويل الاستحقاقات والالتزامات المالية للمؤسسة عبر المصارف.

بدورها أكدت غيداء عبد اللطيف مديرة مؤسسة الطيران العربية السورية ان المؤسسة تعاني من تناقص عدد طائراتها بسبب "الحظر الجائر حيث لم تتمكن خلال الفترة الماضية وبعد قانون محاسبة سورية في العام 2003 من شراء سوى طائرتين"، بينما "توقفت طائرات الايرباص عن رحلاتها التي كانت تصل إلى أوروبا بسبب الحظر الأوروبي ولأسباب غير منطقية وغير قانونية"، لافتة إلى أن المؤسسة تعمل مع مكاتب محاماة لرفع دعوى قضائية على الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالة "سانا" السورية