مسؤول امريكي: ايران ستتمكن من الانضمام الى برامج الطاقة الدولية في حال تخلت عن برنامجها النووي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59439/

اكد ريتشارد مورنينغستار مندوب الولايات المتحدة الخاص بمسائل الطاقة في بلدان اوروبا واسيا ان ايران ستتمكن من الانضمام الى برامج الطاقة الدولية بما فيها مشروع "نابوكو" في حال تخلت عن برنامجها النووي.

ستتمكن ايران من الانضمام الى برامج الطاقة الدولية بما فيها مشروع "نابوكو" في حال تخلت عن برنامجها النووي. اكد ذلك ريتشارد مورنينغستار مندوب الولايات المتحدة الخاص بمسائل الطاقة في بلدان اوروبا واسيا في حديث لصحيفة "كوميرسانت" الروسية، نشر في عددها الصادر يوم 9 ديسمبر/كانون الاول وذلك في معرض اجابته عن سؤال حول فرص طهران للانضمام الى مشروع "نابوكو".
وقال "اذا حلت كل المسائل المتعلقة ببرنامج ايران النووي، ستتم تسوية علاقاتها نهائيا مع الولايات المتحدة والبلدان الاخرى وسيكون في مصلحتها المشاركة بمشاريع الطاقة الدولية".
واضاف مورنينغستار "مادام الامر بخلاف ذلك فاننا نرى انه لا يجوز ان يشارك الغاز الايراني في اي مشروع دولي". 
وفيما يتعلق بمصادر الغاز المخصص لانبوب "نابوكو" فذكر مورنينغستار ان العراق هو احد الجهات المحتملة. إلا ان ذلك، حسب رأي الخبير الامريكي،  يتطلب تشكيل حكومة جديدة نهائيا، كما من الضروري ان توقع بغداد اتفاقيات مع السلطات الكردية.
واضاف قوله ان الولايات المتحدة تدعم منذ سنوات عديدة مشروع انبوب الغاز عبر قاع بحر قزوين  الذي سينقل الغاز التركماني الى الاسواق الاوروبية.
ولاحظ مورنينغستار مع ذلك انه ثمة مسائل سياسية معلقة تتعلق بقضية الانبوب فتجري المناقشات اذا ما تمكنت اذربيجان وتركمانيا من الاتفاق على بناء الانبوب دون تدخل جهات اخرى. 
ويعتقد الخبير الامريكي ان كلمة الفصل في بناء انبوب الغاز عبر قاع قزوين  يجب ان تعود الى اذربيجان وتركمانيا نظرا لان الانبوب سيمر عبر مياههما  الاقليمية. الا انه ثمة وجهة نظر اخرى قائلة انه يجب ان تبت في المسألة بلدان بحر قزوين كلها (اذربيجان وايران وتركمانيا وروسيا وكازاخستان).
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم