خبير: على الحكومة الفلسطينية اعادة النظر في سياساتها الاقتصادية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594349/

اعتبر نهاد ابو غوش مدير مركز مسار للدراسات في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" اجراءات الحكومة الفلسطينية مثل خفض اسعار الوقود وضريبة فائض القيمة "خطوة في الاتجاه الصحيح"، لكنه اشار الى ان على الحكومة ان تعيد النظر في سياساتها الاقتصادية للتخلي عن اعتماد الاقتصاد الفلسطيني على الاقتصاد الاسرائيلي.

اعتبر نهاد ابو غوش مدير مركز مسار للدراسات في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" الاجراءات التي اعلن عنها يوم الثلاثاء 11 سبتمبر/ايلول رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، اي خفض اسعار الوقود وضريبة فائض القيمة، اجراءات جيدة، واصفا اياها بانها "خطوة في الاتجاه الصحيح".

واضاف ابو غوش قوله ان هذه الخطوة "كافية لنزع فتيل الغليان على الامد القريب المنظور، ولكن بشكل استراتيجي وبشكل عام ينبغي على الحكومة ان تعيد النظر في كل سياساتها الاقتصادية".

واوضح انه يجب اعادة النظر في "كل القيود التي تكبل الاقتصاد الفلسطيني وتبقيه خاضعا للاقتصاد الاسرائيلي"، ومن الاولويات اعادة النظر في اتفاق باريس الاقتصادي الذي "يلحق الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد الاسرائيلي ويبقيه تابعا له".

كما اشار ابو غوش الى انه يجب اعادة النظر في تلك السياسات الاقتصادية التي تنطلق من "وهم كبير" يتمثل في انه يجب تحفيز القطاع الخاص، مشيرا الى ان ذلك يجب ان ينطبق في دولة مستقلة، وتحت الاحتلال ليس ذلك اولوية.

واضاف ان الاولويات في الفترة الراهنة (اي في ظل الاحتلال) يجب ان تكون توزيع اعباء الازمة الاقتصادية بين كافة طبقات المجتمع وتعزيز صمود الناس.

للمزيد يمكن مشاهدة شريط الفيديو