نتانياهو: المجتمع الدولي لا يملك الحق الاخلاقي لتقييد الموقف الاسرائيلي من ايران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594335/

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان المجتمع الدولي لا يملك الحق الاخلاقي في تقييد افعال اسرائيل ضد ايران حتى يحدد "خطا احمرا" ازاء برنامج ايران النووي.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان المجتمع الدولي لا يملك الحق الاخلاقي في تقييد افعال اسرائيل ضد ايران حتى يحدد "خطا احمرا" ازاء برنامج ايران النووي.

وقال نتانياهو خلال مؤتمر صحفي في القدس عقب محادثاته مع نظيره البلغاري بويكو بوريسوف يوم الثلاثاء 11 سبتمبر/ايلول ان "المجتمع الدولي يقول لاسرائيل: انتظروا، يوجد هناك متسع من الوقت. وانا اقول: انتظر ماذا؟ والى متى؟ ان اولئك الذين في المجتمع الدولي ممن يمتنعون عن تحديد "الخط الاحمر" بدقة لايران، لا يمتلكوا  الحق الاخلاقي في اشعال الضوء الاحمر امام اسرائيل".

واعتبر نتانياهو انه "في الوقت الحالي نستطيع الاعلان بثقة، انه لا الدبلوماسية ولا العقوبات قد  اعطت ثمارا، اذ  اثرت العقوبات على الاقتصاد الايراني ولكنها لم توقف برنامج ايران النووي، وتلك حقيقة".

واضاف ان "هناك حقيقة اخرى تتمحور حول أن ايران تقترب يوميا من القنبلة النووية. فاذا كانت ايران تعلم انه لا يوجد هناط "خط احمر" فماذا ستفعل؟ ستفعل ما تفعله الآن، وهو الاستمرار دون عوائق بالتحرك باتجاه امتلاك القوة العسكرية-النووية".

هذا ورأى كبير الباحثين في معهد قضايا الأمن الدولي أليكسي فينينكو في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "تصريحات نتانياهو غير مرتبطة بالانتخابات الامريكية، بل هي جزء من الاستراتيجية الاسرائيلية التي بلغ عمرها 10 سنوات".

وقال ان"اسرائيل تشعر منذ تبني الولايات المتحدة في ربيع 2003 خارطة الطريق بأنها لا تفي بالتزاماتها امام اسرائيل بل تتراجع عنها".

واشار الى ان "الخبراء الامريكيين يعتبرون ان المواقف الاسرائيلية تسيء لاقامة علاقات طيبة بين الولايات المتحدة والعالم العربي".

المصدر: "نوفوستي" + "روسيا اليوم"