بوتين يوقع مرسوما يحدد طريقة إطلاع منظمات أجنبية على معلومات عن شركات إستراتيجية روسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594327/

افاد المكتب الصحافي التابع للكرملين يوم 11 سبتمبر/أيلول بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما  يدعى "حول الخطوات الرامية إلى حماية مصالح روسيا الاتحادية لدى ممارسة الشخصيات القانونية الروسية لنشاطها على الصعيد الخارجي".

أفاد المكتب الصحافي التابع للكرملين يوم 11 سبتمبر/أيلول بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما  يدعى "حول الخطوات الرامية إلى حماية مصالح روسيا الاتحادية لدى ممارسة الشخصيات الاعتبارية الروسية لنشاطها على الصعيد الخارجي". وجاء في المرسوم أنه لا يحق للشركات والشركات المساهمة الإستراتيجية الروسية تقديم أية معلومات عن نشاطها لأجهزة دول أجنبية ومنظمات دولية واتحادات الدول الاجنبية بما فيها أجهزة الرقابة والتنظيم، إلا بعد تلقي موافقة من الجهة الفيدرالية المخولة من جانب الحكومة الروسية أو جهة اخرى تمثل السلطة التنفيذية الروسية.

 ويقضي المرسوم الرئاسي بتطبيق هذا النظام أيضا لدى إدراج تعديلات في المعاهدات والاتفاقيات وغيرها من الوثائق التي تخص السياسة في مجال الأسعار والنشاط التجاري التي تم توقيعها بينهذه الشركات الإستراتيجية وبين وكلاء أجانب. كما يخص هذا الأمر إلتخلي عن الحصص التي تمتلكها( الشركات الروسية الاستراتيجية) في شركات اجنبية والحقوق الخاصة بممارسة الأعمال في أراضي دول أجنبية والممتلكات المنقولة وغير المنقولة خارج روسيا ، وذلك في حال تتخذ هذه الخطوات بطلب من الأجهزة والمنظمات والاتحادات المذكورة أعلاه.

فيما يحق لها أن تقدم، دون الحصول على موافقة أولية، معلومات  تنشر في الصحف أو يتم إشهارها بموجب قوانين روسيا الاتحادية أو بمقتضى اكتتاب الأسهم  وامتلاك أوراق مالية.

ويقول المرسوم الرئاسي إن الحكومة مكلفة بأن تحدد خلال شهر واحد أجهزة السلطة التنفيذية  المخولة بالموافقة على  الخطوات المذكورة التي تتخذها المرافق الاقتصادية الاستراتيجية.

يذكر أن المفوضية الأوروبية أعلنت يوم 4 سبتمبر/أيلول الجاري إطلاق عملية التحقيق المناهض للاحتكار بغية دراسة ما إذا كانت شركة "غازبروم" الروسية  تخرق قواعد المنافسة الأوروبية وبصورة خاصة في  بلدان شرق ووسط أوروبا أي في  بولندا ولاتفيا ولتوانيا وأستونيا وتشيكيا وسلوفاكيا وبلغاريا والمجر.

وكان ألكسندر ميدفيديف رئيس شركة "غازبروم أكسبورت" قد أعلن في وقت سابق أنه ينوي عما قريب عقد لقاء بنائب المفوض الأوروبي لشؤون التنافس ليبحث معه مسألة التحقيق المناهض للاحتكار.

يذكر أن شركة "غازبروم" الروسية  لم تنته بعد من تسوية مسألة تعديل سعر الغاز مع 4 شركات فقط، وهي شركة " RWE " التشيكية وشركة   PGNG"" البولندية وشركتان لتوانيتان.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة