اثينا تحاول اقناع الجهات المانحة بأن توافق على برنامج التقشف اليوناني

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594280/

اجرى رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس مشاورات مع خبراء الـ"ترويكا"، أي الجهات المانحة، للحصول على موافقتها على برنامج التقشف الذي قدمته اليونان من أجل الحصول على دفعة جديدة من القروض. وحسبما ذكرت وسائل الاعلام المحلية، لم تتمكن الحكومة اليونانية بعد من اقناع "الترويكا" بأن توافق على البرنامج.

اجرى رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس يوم الاثنين 10 سبتمبر/ايلول مشاورات مع خبراء الـ"ترويكا"، أي الجهات المانحة (المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي) لنيل موافقتها على برنامج التقشف الذي قدمته اليونان من أجل الحصول على دفعة جديدة من القروض.

وحسبما ذكرت وسائل الاعلام المحلية، لم تتمكن الحكومة اليونانية بعد من اقناع "الترويكا" بأن توافق على برنامج التقشف الذي تقدمت به  اثينا.

وفي اعقاب المشاورات اكد يانيس ستورناراس وزير المالية اليوناني المشارك في المفاوضات مع الجهات المانحة ان "محاولات اقناعها بصواب الاجراءات التي نتخذها، لا تزال مستمرة".

وقالت مصادر قريبة من المفاوضات ان رئيس الوزراء اليوناني حاول اقناع "الترويكا" بان سكان بلاده لن يتمكنوا من تحمل مزيد من اجراءات التقشف.

وتشير وسائل الاعلام اليونانية الى ان المفاوضات تجري بصعوبة، حيث يطالب المانحون اثينا بتقليص نفقات الميزانية بملياري يورو آخرين بعد موافقتهم على اجراءات الحكومة لتقليص النفقات بمقدار 5.5 مليار يورو. كما يطالبون بتشديد الاصلاح الاداري وفصل المزيد من العاملين في القطاع العام. وجرى الحديث خلال المشاورات عن فصل 150 ألفا من العاملين حتى عام 2015.

وتجدر الاشارة الى ان الحكومة تخطط لتقليص المعاشات التقاعدية والرواتب والمدفوعات الاجتماعية بمقدار 7.31 مليار يورو، بالاضافة الى تقليص النفقات على الرعاية الصحية والتعليم والدفاع والادارة المحلية بمقدار 4.56 مليار يورو.

هذا وقد توجه رئيس الحكومة اليونانية الى مدينة فرانكفورت الالمانية، حيث سيلتقي يوم الثلاثاء مع ماريو دراغي محافظ البنك المركزي الاوروبي.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون