نتانياهو يقترح تحديد "خط احمر" لايران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594275/

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يجب وضع "خط احمر" لايران، الذي في حال تجاوزه، فانه سيعني ضرب منشآتها النووية لا محال. من جانبها، اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة لن تحدد تاريخا معينا لوقف ايران برنامجها النووي.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو انه يجب وضع "خط احمر" لايران، الذي في حال تجاوزه، فانه سيعني ضرب منشآتها النووية لا محال.

وقال نتانياهو في لقاء مع قناة "سي بي سي" الكندية بث يوم الاثنين 10 سبتمبلر/ايلول: "نناقش هذه المسألة الآن مع الولايات المتحدة"، مضيفا: "لا اعتقد انهم (الايرانيون) يرون في الوقت الراهن هذا الخط الاحمر، وكلما ابكرنا في تحديده، كلما زادت فرص عدم الاضطرار الى افعال اخرى. فاذا رأت ايران انه تم تحديد مثل هذا الخط، فانه يوجد احتمال، لا اقول ان هذا مضمون، انهم يستطيعون التوقف عند الوصول اليه".

ولفتت "سي بي سي" الى ان ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما تقف ضد توجيه اسرائيل ضربة الى المنشآت النووية لايران، تخوفا من ارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية ومن حدوث ازمة شاملة تضطر فيها القوات الامريكية الى المشاركة، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لخوض الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويعتبر المحللون الكنديون ان تصعيد اللهجة من قبل نتانياهو يعكس اختلاف وجهات النظر في هذه المسألة بين اسرائيل وحلفائها.

ولم يستبعد بعض الخبراء اتخاذ نتانياهو قرارا بتوجيه ضربة لايران قبل شهر نوفمبر، معتمدا على انه سيتوجب حينئذ على اوباما الاختيار ما بين تقديم مساعدة عسكرية لاسرائيل او فقدان اصوات الناخبين المؤيدين لاسرائيل.

واجرى رئيس الحكومة الاسرائيلية يوم امس الاحد لقاء مع وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي اعرب خلاله، حسب الصحف الاسرائيلية، عن اعتقاده بأن "الخط الاحمر" من الممكن ان يكون تخصيب اليورانيوم اعلى من مستوى 20% ، ما كان سيشير، حسب قول نتانياهو، الى ان طهران قد اختارت ان تنتج قنبلة نووية.

وفي نفس الوقت، نوه بنيامين نتانياهو بأن ايران ستحتاج الى 6 اسابيع فقط حتى تصل الى تخصيب اليورانيوم لمستوى 90% العسكري.

الولايات المتحدة ترفض تحديد تاريخ محدد لوقف ايران برنامجها النووي

من جانبها، اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة لن تحدد تاريخا معينا لوقف ايران برنامجها النووي.

وقالت كلينتون للصحفيين يوم الاثنين 10 سبتمبر/ايلول: "لقد قلنا دائما ان كافة الاحتمالات ممكنة لكننا نثق بفاعلية المفاوضات والخطوات الدبلوماسية المتخذة في اطار المحادثات السداسية، ولكن، ومع فاعلية الضغوط".

ونوهت بأن العقوبات المفروضة على ايران اثبتت جدواها وان مجموعة الدول (المانيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، روسيا، الولايات المتحدة) ستستمر بالعمل بغض النظر على وقف العملية التفاوضية مع ايران.

المصدر: "ايتار-تاس" + "اينترفاكس" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية