مجلس الامن الدولي يؤيد فوز الحسن وتارا في انتخابات ساحل العاج‏

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59417/

أعلن مجلس الأمن الدولي في بيان صادر يوم الاربعاء 8 ديسمبر/كانون الأول عن تأييده لـ الحسن وتارا زعيم المعارضة بساحل العاج، معترفا بنتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها وتارا. ووجه مجلس الأعضاء تحذيرا واضحا للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو وذكر بيان أن "اعضاء مجلس الامن الدولي أدانوا وبأقسى العبارات الممكنة كل جهد يبذل للاطاحة بارادة الشعب".

أعلن مجلس الأمن الدولي في بيان صادر يوم الاربعاء 8 ديسمبر/كانون الأول عن تأييده لـ الحسن وتارا زعيم المعارضة بساحل العاج، معترفا بنتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها وتارا.
وتمكن أعضاء مجلس الأمن من تنسيق نص البيان بعد مناقشة استمرت 3 ايام، حيث عارضت روسيا الاعتراف بـ واتارا رئيسا منتخبا للبلاد بشكل مباشر، مشيرة الى ان المجلس سيتخطى سلطاته بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلاد.
وجاء في البيان ان مجلس الأمن يدعم موقف الاتحاد الافريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب اقرقيا اللذين أعلنا عن تاييدهما لـ وتارا.
ووجه مجلس الأعضاء تحذيرا واضحا للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو وذكر بيان أن "اعضاء مجلس الامن الدولي أدانوا وبأقسى العبارات الممكنة كل جهد يبذل للاطاحة بارادة الشعب".
وكانت اللجنة الانتخابية المستقلة اعلنت فوز وتارا بـ54.1 % من الاصوات في حين أعلن المجلس الدستوري الموالي للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو بطلان هذه النتائج وأكد فوز الاخير بنسبة 51.45 % من الاصوات.
من جانبها دعت جنوب افريقيا الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الى احترام موقف الاتحاد الافريقي الذي دعاه الى التخلي عن السلطة لمنافسه الحسن وتارا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك