علماء إيرانيون ينجحون بإنتاج معكرونة مشبعة بحمض "أوميغا – 3"

العلوم والتكنولوجيا

علماء إيرانيون ينجحون بإنتاج معكرونة مشبعة بحمض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594149/

تُوجت أبحاث وتجارب علماء إيرانيين بإنتاج معكرونة مشبعة بحمض "أوميغا-3" الذي يحتاجه الإنسان كوقاية وكعامل علاج مهم للعديد من الأمراض.

تُوجت أبحاث وتجارب علماء إيرانيين بإنتاج معكرونة مشبعة بحمض "أوميغا-3" الذي يحتاجه الإنسان كوقاية وكعامل علاج مهم للعديد من الأمراض.

وقالت العالمة المشرفة على التجارب الناجحة الدكتورة أشرف جام حسني بابائي لقناة "العالم" الإيرانية، إن العلماء استعانوا بحمضي "DHA" وEPA" " الدهنيين المستخلصين من زيت السمك في إنتاج المعكرونة المفيدة للصحة، كما أفاد موقع "العرب أونلاين".

 وأضافت العالمة الإيرانية أن جسم الإنسان لا يفرز حمض "أوميغا-3" علما أنه يحتوي على مواد في غاية الأهمية للحصول على صحة أفضل. ويمكن للإنسان تزويد جسمه بحمض "أوميغا-3" بتناوله أسماكا تحتوي على نسبة عالية من الزيت مثل السلمون والسردين والتونة، بالإضافة الى فول الصويا والزبيب والجوز والزيوت التي تُستخرج منها، وكذلك زيت الزيتون.

وتنعكس فوائد حمض "أوميغا-3" على الإنسان منذ أيامه الأولى إذ انه يعزز القدرات السمعية والبصرية للأطفال حديثي الولادة اذا تناولته الحامل والمرضعة. وبالإضافة الى ذلك يساعد هذا الحمض في تحسين صحة الرئتين ويكبح الزهايمر وتصبغ الشبكية، وهو يساعد في الحماية من جفاف العيون أو تخفيف أعراضه، ويقلل التهاب الجفون ويحسن إفراز الزيت وماء الغدد الدمعية.

ويقلص هذا الحمض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ويقلل من عدم انتظام ضرباته الذي قد يؤدي إلى الوفاة، وذلك لتوقف عضلة القلب المفاجئة. كما يقلل "أوميغا-3" من عوامل تجلط الدم التي تنتج عنها الأزمات القلبية والجلطات. وهو عنصر في غاية الأهمية للأشخاص الذين يعاون البدانة إذ يُحسن من صحة القلب لديهم، كما انه عامل مؤثر للتخلص من الوزن الزائد بنسبة ملحوظة.

بالإضافة الى ما تقدم يُسهم "أوميغا-3"  في تحسين حالة الشرايين بالحد من ترسب الكوليسترول والدهون على جدارها مما يؤدي إلى تصلبها، كما يرفع مستوى الكولسترول النافع للجسم ويخفض من ضغط الدم بنسبة ضئيلة، وهو مفيد للمدخنين من خلال قدرته على تقوية الرئة والقلب والشرايين. كما يمنع هذا الحمض الإصابة بمرض البروستاتا وينشط  الجهاز العصبي والعضلي وكذلك التناسلي، ويساعد في ترطيب البشرة والمحافظة على مرونة طبقات الجلد الخارجية والأغشية المخاطية ويعزز نشاط جهاز المناعة.

ولا تقتصر فوائد "أوميغا-3" على الجانب العضوي لتشمل الجانب النفسي أيضأً، إذ انه عامل مهم للتخلص من الإحساس بالكآبة ويرفع من مستوى التركيز والقدرات الذهنية والعقلية لدى الرضع والأطفال.

أفلام وثائقية