وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يقررون تشديد العقوبات على سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594125/

صرحت وزيرة الخارجية القبرصية إيراتو كوزاكو- ماركوليس يوم 8 سبتمبر/أيلول، بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اتفقوا على ضرورة تشديد العقوبات على سورية.

صرحت وزيرة الخارجية القبرصية إيراتو كوزاكو- ماركوليس يوم 8 سبتمبر/أيلول، بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اتفقوا على ضرورة تشديد العقوبات على سورية.

وقالت كوزاكو- ماركوليس في ختام اللقاء غير الرسمي  الذي جمع الوزراء بالقرب من مدينة بافوس القبرصية: "توصلنا إلى اتفاق يقضي بضرورة تشديد العقوبات على سورية". تجدر الإشارة إلى أن المفوضة السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون أكدت ذلك، وقالت إن هذه المسالة ستطرح للنقاش أمام اللجان المعنية. وأضافت: "نتابع باستمرار نظام العقوبات ضد سورية، ويجري العمل حاليا على دراسة هذه المسألة، لأنه من المهم ضمان إتباع تنفيذ العقوبات التي فُرضت بالفعل".

كما أكدت اشتون على ضرورة دعم جهود الأخضر الإبراهيمي المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية في سعيه  إلى إيجاد تسوية سياسية سلمية للأزمة السورية. وقالت: "لقد أخذ على عاتقه هذا الدور المهم للغاية في وقت شديد الصعوبة. وتكمن مهمته في إيجاد مخرج سياسي من الوضع الراهن ووقف العنف والقتل الدائر هناك، لذلك يجب أن يصب كل ما نقوم به في مجرى دعم جهود الإبراهيمي".

وشددت اشتون على ضرورة الاعتراف بأن مجلس الأمن غير قادر في الوقت الحالي على "التحرك إلى الأمام" في المسألة السورية. وهو ما يتطلب، بحسب كلامها، من الاتحاد الأوروبي توافق الأفعال على المستويين الدبلوماسي والإنساني، وكذلك دعم المجموعات السورية المعارضة لكي تتوحد وتضع خطة قابلة للحياة لمستقبل البلد.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" الروسية للأنباء

الأزمة اليمنية