السوبريماتيزم .. لغة الأشكال الهندسية البسيطة

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594053/

"سنصبح ثلاثة"- هكذا سميّ معرض اللوحات، الذي افتتح في غاليري تريتياكوف، وضم رسوم ولوحات ثلاثة فنانين كبار وهم كازيمير ماليفيتش ونيقولاي سويتين وإليا تشاشنيك. ماليفيتش شكل مجموعة من الفنانين المجددين كان سويتين وتشاشنيك أنشط أعضائها استوعبا أسس السوبريماتيزم - الاتجاه في الفن الطليعي والذي استحدث في بداية القرن العشرين.

"سنصبح ثلاثة"- هكذا سميّ معرض اللوحات، الذي افتتح في غاليري تريتياكوف، وضم رسوم ولوحات ثلاثة فنانين كبار وهم كازيمير ماليفيتش ونيقولاي سويتين وإليا تشاشنيك. ما الهدف من جمع هؤلاء الثلاثة معا؟ وماذا تعني هذه التسمية؟

بدأت القصة في مدينة فيتيبسك، حيث تعلّم نيقولاي سويتين وإليا تشاشنيك، وكان كازيمير ماليفيتش معلما في مدرسة الفنون. مع ماليفيتش تغيرت حياة المدرسة جذريا وصار السوبريماتيزم اتجاهها الرئيسي، لابل تغيرت حياة المدينة وغدت عاصمة السوبريماتيزم.

بداية القرن العشرين كانت فترة بحث عن الجديد في كل المجالات، والسوبريماتيزم برأي ماليفيتش هو تعبير عن الشكل المطلق واللون المطلق في أبسط شكل هندسي على سطح أبيض، وحدد ثلاثة أشكال أساسية لتكوين الفضاء السوبريماتي. الدائرة وهي دوران سريع للمربع في الفراغ والمستطيل مربع متطاول أما الصليب فمستطيلان متعامدان، وكل الأشكاليكونها المطلق الهندسي أي المربع.

ماليفيتش شكل مجموعة من الفنانين المجددين كان سويتين وتشاشنيك أنشط أعضائها استوعبا أسس السوبريماتيزم وتفوقا في المجموعة.

زيّن سويتين وتشاشنيك الخزف ووضعا تصميمات للأثاث والأقمشة وطورا نظرية ماليفيتش في العمارة. وفي أعمالهما انعكست مختلف جوانب علاقة الأستاذ بالتلميذ، من الالتزام التام بمبادئ السوبريماتيزم الفنية إلى المحاولات الخاصة للتميز.

منهج تشاشنيك اعتمد على العقلانية في التجارب ومنهجية الحلول الشكلية، والبحث عن صيغته السوبريماتية الخاصة أوصله إلى فرادة في العلاقة بين الشكل واللون. أما سويتين ففي إبداعه اتحد السوبريماتيزم عضويا بالبحث المنفرد عن صيغة خاصة لمنظومة تجريدية. وكان همّه الأول تشكيل صورة فنية لفضاء سوبريماتي.

وجد السوبريماتيزم استمراريته المنطقية في فن العمارة السوبريماتية، ولم ير ماليفيتش مهمته في وضع تصميمات محددة، بل في إطلاق تفكير جديد في العمارة. وحين عاد ماليفيتش إلى التصويرية جاء إبداعه مشبعا بالمبادئ الفنية والفلسفية للسوبريماتيزم، وتبعه سويتين على هذه الطريق بلوحته الشهيرة "امرأة ومنشار أسود".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

أفلام وثائقية