العاملون في قطاع النقل العام وسكك الحديد في اليونان يضربون احتجاجا على إصلاحات تقشفية متوقعة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59405/

أعلن العاملون في قطاع النقل العام وسكك الحديد في اليونان يوم 8 ديسمبر / كانون الأول إضرابا مدته 24 ساعة للتعبير عن معارضتهم لخطة إصلاحات تقشفية في هذا القطاع تنوي حكومة البلاد تطبيقها.

أعلن العاملون في قطاع النقل العام وسكك الحديد في اليونان يوم 8 ديسمبر / كانون الأول إضرابا مدته 24 ساعة للتعبير عن معارضتهم  لخطة  إصلاحات تقشفية في هذا القطاع تنوي حكومة البلاد تطبيقها. وأفادت وكالة الأنباء "نوفوستي" أن الإضراب إدى إلى شلل تام  في العاصمة أثينا التي يتجاوزعدد سكانها 4 ملايين إذ توقفت كل وسائل النقل العام فيها من الحافلات والترولي (الباص الكهربائي) والترام ومترو الأنفاق وقطارات الضواحي. كما أعرب سائقو الحافلات في سالونيك وهي ثاني أكبر مدن اليونان يتجاوز عدد سكانها مليون نسمة عن تأييدهم للإضراب.
يذكر أن حكومة اليونان قد قامت بإصلاحات  عميقة في قطاع  سكك الحديد الحكومية وأعلنت عن نيتها  في خصخصتها جزئيا ما سيؤدي إلى نقل حوالي 2300 عامل من أجمالي 6500 عامل في سكك الحديد إلى أماكن عمل أخرى في القطاع العام. كما تخطط الحكومة لإجراء اصلاحات في المجالات الأخرى من قطاع المواصلات ما قد يؤدي إلى ازدياد  اسعار  تذاكر السفر فيه بنسبة 30-50%. وأعرب العاملون في قطاع النقل عن مخاوفهم بأن الحكومة ستقلص  رواتبهم  وستتطاول على حقوقهم في العمل والتقاعد . 
هذا وقد استفادت اليونان الربيع الماضي من خطة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بنحو 110 مليارات يورو بعدما قدمت حكومة رئيس الوزراء بريان كوين ميزانية تقشفية تقضي بإجراء اصلاحات اقتصادية واجتماعية أليمة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك