أوباما: مجلس الشيوخ سيصادق على المعاهدة الجديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية مع روسيا قبل نهاية العام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59403/

توقع رئيسا الولايات المتحدة وبولندا باراك أوباما وبرونيسلاف كوموروفسكي أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيصادق على المعاهدة الجديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية مع روسيا في وقت قريب. وقال أوباما في المؤتمر الصحفي المشترك مع كوموروفسكي يوم 8 ديسمبر / كانون الأول في واشنطن إنه متأكد من أن مجلس الشيوخ سيصادق على المعاهدة الجديدة قبل حلول العام الجديد ، مشيرا إلى الأهمية الخاصة لهذه المعاهدة.

توقع رئيسا الولايات المتحدة وبولندا باراك أوباما وبرونيسلاف كوموروفسكي أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيصادق على المعاهدة الجديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية مع روسيا  في وقت قريب. وقال أوباما في المؤتمر الصحفي المشترك مع كوموروفسكي يوم 8 ديسمبر / كانون الأول في واشنطن إنه متأكد من  أن مجلس الشيوخ الامريكي سيصادق على المعاهدة الجديدة قبل حلول العام الجديد، مشيرا إلى الأهمية الخاصة لهذه المعاهدة.

وقال أوباما: "إنني تكلمت مع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل وتأكدت بأن عملية النظر في المعاهدة ومناقشتها والمصادقة عليها ستتم قبل بداية العطلة".
وذكر البيان المشترك للرئيسين الامريكي والبولندي أن رئيس بولندا أعرب عن تأييده الثابت لمصادقة مجلس الشيوخ الامريكي على المعاهدة في أقرب وقت ممكن لأنها ستعزز الأمن البولندي والأوروبي وستساهم في تحقيق أهداف نزع الأسلحة التي تحددها المعاهدة الجديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية الهجومية.
هذا وصرحت نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية روز غيتيميولير يوم 7 ديسمبر / كانون الأول أن عملية المصادقة على المعاهدة ستبدأ من جديد بعد حلول السنة الجديدة في حال لا يصادق مجلس الشيوخ عليها قبل رأس السنة ، وسيؤدي ذلك إلى إطالة عملية المصادقة حتى مدة عام ونصف العام.
يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي سيبدأ العمل بتركيبته الجديدة التي تتصف فيها مواقف الجمهوريين بشدة أكبر يوم 3 يناير / كانون الثاني عام 2011  ، وسيكون من الصعب على أوباما الحصول على تأييد الشيوخ الجمهوريين للمعاهدة أذ أنهم يميلون إلى معارضة الكثير من مبادرات إدارته. ويحتاج أوباما إلى 14 صوتا جمهوريا على الأقل لتأمين المصادقة على المعاهدة الجديدة وهو التأييد الذي في رأي الإدارة الأمريكية تتمتع به المعاهدة في مجلس الشيوخ بتركيبته الحالية.

العلاقات مع روسيا

كما أكد أوباما وكوموروفسكي على سعي دولتيهما إلى تعزيز العلاقات مع روسيا مرحبين بقرار حلف الناتو الذي تم اتخاذه في لشبونة والذي يقضي بإقامة التعاون الاستراتيجي مع روسيا. كما ذكر البيان المشترك للرئيسين أن أوباما يؤكد على سعي الولايات المتحدة إلى إنشاء تدريجي لمنظومة الدفاع الصاروخي في أوروبا بما في ذلك وضع طائرات اعتراض أمريكية من طراز "SM - 3" في بولندا بحلول عام 2018. وتضمن البيان المشترك تعبيرا عن امتنان واشنطن لبولندا على استعدادها لوضع عناصر الدرع الصاروخية الأمريكية في أراضيها معتبرا إياه مساهمة قيمة جدا في تعزيز منظومة الدفاع الصاروخي لحلف الناتو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك