الخارجية الروسية تؤكد أن الوضع حول ايران "ليس سيئا" وتدعو إلى مواصلة المفاوضات

أخبار العالم العربي

الخارجية الروسية تؤكد أن الوضع حول ايران الخارجية الروسية تؤكد أن الوضع حول ايران "ليس سيئا" وتدعو إلى مواصلة المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594018/

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تعول على عقد مؤتمر دولي مكرس لإقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط في العام الحالي. من جهة أخرى قال ريابكوف إن الوضع حول ايران "ليس سيئا" ودعا إلى مواصلة المفاوضات  بشأن الملف النووي الايراني.

 

 

أعلن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن موسكو تعول على عقد مؤتمر دولي مكرس لإقامة منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط في العام الحالي.

وقال ريابكوف في كلمته في مؤتمر عدم الانتشار في موسكو يوم الجمعة 7 سبتمبر/أيلول إن تأجيل هذا المؤتمر إلى عام 2013 المقبل "أمر غير مرغوب فيه"، معربا عن أمله في أن تشارك جميع دول المنطقة في هذا المؤتمر.

يذكر بهذا الصدد أن هذا المؤتمر من الممكن أن يعقد قبل نهاية العام في هلسنكي.

من جهة أخرى عارض الدبلوماسي الروسي الرفيع أي توقف في عملية المفاوضات بين طهران واللجنة السداسية من الوسطاء الدوليين بشأن الملف النووي الايراني.

وأكد ريابكوف أن لقاءات ومباحثات جديدة ستعقد قريبا بهذا الشأن، مشيرا إلى أن الوضع حول ايران ليس سيئا، كما يبدو أحيانا من عناوين الصحف، بحسب تعبيره، وأضاف أن الاتصالات واللقاءات بشأن الملف النووي الايراني تستمر بمشاركة طهران وبدون مشاركتها.

وقال ريابكوف إن موسكو تدعو لمنح ايران الحق في تخصيب اليورانيوم لكن تحت مراقبة كاملة على برنامجها النووي.

وعلى حد قوله فإنه يجب رفع العقوبات الدولية المفروضة على ايران بعد تحقيق ذلك.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن موسكو طرحت "خطة لافروف" وهي مجموعة من الخطوات المشتركة لتعزيز الثقة، مؤكدا أن روسيا ستمضي قدما في هذا الاتجاه.

من جهة أخرى قال ريابكوف إن روسيا تريد أن تكون الهند وباكستان دولتين خاليتين من الأسلحة النووية.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي إن "انضمام الهند وباكستان إلى معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية وتحولهما إلى دولتين خاليتين من الأسلحة النووية هو الطريق الأفضل لحل الكثير من الحالات".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية