مسؤول روسي يستبعد إمكانية نزع السلاح النووي الروسي بخطوة أحادية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593972/

استبعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف احتمال نزع روسيا سلاحها النووي بخطوة أحادية. وأكد المسؤول الروسي أهمية تنظيم مراقبة على القدرات النووية للدول التي لم تنضم إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية.

استبعد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف احتمال نزع روسيا سلاحها النووي بخطوة أحادية.

وقال الدبلوماسي الروسي في حديث لوكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية نشر يوم 6 سبتمبر/أيلول: "لن نقدم على أية خطوات أحادية في هذا المجال. يجب أن يكون هناك توازن، وإلا سيكون تصرفنا غير مسؤول من حيث مصالحنا الأمنية".

وأشار ريابكوف إلى ضرورة أخذ القدرات النووية للدول الأخرى في الاعتبار أثناء عملية نزع السلاح. وقال: "ليس هذا مجرد واجب، بل ضرورة! ولن نتقدم دون أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار".

وأكد ريابكوف أهمية تنظيم مراقبة على القدرات النووية للدول التي لم تنضم إلى معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية. وقال: "إذا سمينا الأشياء بأسمائها، يجب الاعتراف بأننا لم نضع بعد أسسا مقبولة للجميع لتقييم هذه القدرات في النقاش الذي يدور حاليا. لكن روسيا بكونها متمسكة بتعهداتها في إطار معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، وبخاصة المادة السادسة من هذه المعاهدة التي تنص على نزع السلاح النووي، ستعمل على ذلك".

وأشار إلى أن القدرات العسكرية النووية للاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة كانت في السابق تتفوق على قدرات سائر الدول، لكن الوضع تغير الآن. وقال: "عندما كانت أعداد الرؤوس النووية تعد بعشرات الآلاف، عندما كانت الحرب الباردة في ذروتها، كان من الواضح أن خطورة القدرات النووية للدول، التي كانت ترساناتها تقل بعشرات إن ليس بمئات الأضعاف عما ادخرته هاتان الدولتان الكبيرتان من الرؤوس النووية، كانت أقل بكثير. وكان الممكن في السبعينات والثمانينات إهمال هذه القدرات".

وأضاف أن تنفيذ عدد من الاتفاقيات الثنائية بين موسكو وواشنطن خلال السنوات الأخيرة أدى إلى تقليص هذا الفرق بشكل ملحوظ، على الرغم من أنه لا يزال كبيرا.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن التوازن العام للقوى في العالم تشكله عوامل كثيرة جدا وقال: "لا تزال تزداد أهمية الأسلحة والتكنولوجيات المضادة للصواريخ وتلك المتعلقة بإيصال السلاح إلى الفضاء. من الطبيعي أننا لا نستطيع إهمال ما تقوم الولايات المتحدة به من استحداث القدرات لتوجيه ضربة صاعقة شاملة باستخدام الذخائر التقليدية، ناهيك عن الوضع في مجال الأسلحة التقليدية حيث يوجد خلل كبير في التوازن. إن ترابط هذه العوامل واضح لنا جميعا، ولا يمكن إحراز أي تقدم دون وضع أسلوب شامل لحل المشاكل المتأتية عن اختراقات تكنولوجية".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة