روسيا تقدر إيجابيا نتائج جولة المفاوضات الأخيرة حول ملف إيران النووي في جنيف.

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59392/

قال سيرغي ريابكوف ، نائب وزير الخارجية الروسي ، رئيس الوفد الروسي في المفاوضات بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين حول البرنامج النووي الايراني في تصريح صحافي يوم 8 ديسمبر / كانون الأول إن موسكو تقدر إيجابيا نتائج الجولة الأخيرة للمفاوضات التى أجرتها ايران ومجموعة "5 + 1" في جنيف يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الاول، مشيرا إلى أن هناك عددا من الأسئلة نحو ايران تتطلب التوضيح.

قال سيرغي ريابكوف ، نائب وزير الخارجية الروسي،رئيس الوفد الروسي في المفاوضات بين طهران وسداسية الوسطاء الدوليين حول البرنامج النووي الايراني إن موسكو تقدر إيجابيا نتائج الجولة الأخيرة للمفاوضات التى أجرتها ايران ومجموعة "5 + 1" في جنيف يومي 6 و7 ديسمبر/كانون الاول. ووأضاف ريابكوف في مقابلة مع الصحافيين الروس يوم 8 ديسمبر / كانون الأول أن المفاوضات في جنيف كانت "مكثفة وموضوعية وصريحة" وأنه تم خلالها التوصل إلى الاتفاق على مواصلة العمل من أجل إجراء جولة جديدة من المفاوضات في الإطار المماثل في أواخر يناير / كانون الثاني المقبل في اسطنبول.
وأشار ريابكوف إلى أن الوسطاء أعربوا في مفاوضات جنيف "عن قلقهم إزاء عدم تحقيق إيران لعدد من بنود قرارات مجلس الأمن الدولي ومجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، أما إيران فقدمت حججها  المعروفة التي تتلخص في أن حق إيران فى النشاط النووي لا يناقش".

كما أكد ريابكوف على "  أن لا  أحد يتطاول على حقوق إيران حسب مضمون معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية". وقال "إننا مستعدون  لااحترامها ، ومع ذلك توجد عند المجتمع الدولي عدة أسئلة  موجهة لإيران تتطلب التوضيح ، وهناك عدد من المخاوف لا بد من إزالتها".
وأفاد ريابكوف أن المفاوضات في جنيف "تناولت خطة توريد الوقود النووي لمفاعل طهران للأبحاث  المدنية التي تتضمن تبديل اليورانيوم الإيراني بوحدات الوقود الجاهزة ، وأن هذه الخطة لا تزال على طاولة المفاوضات". وأضاف أن "السؤال الآن هو كيف ومتى نبحث هذا الموضوع مع إيران؟".  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)