بوتين: الاندماج واسع النطاق مع منطقة آسيا والمحيط الهادئ مقدمة هامة لمستقبل ناجح

أخبار روسيا

بوتين: الاندماج واسع النطاق مع منطقة آسيا والمحيط الهادئ مقدمة هامة لمستقبل ناجح
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593901/

يقترح الجانب الروسي على المشاركين في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ التي تفتتح أعمالها بعد يومين في مدينة فلاديفوستوك الروسية، التركيز على مسائل التكامل آخذا بعين الاعتبار انضمام روسيا إلى  منظمة التجارة العالمية.

يقترح الجانب الروسي على المشاركين في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ التي تفتتح أعمالها بعد يومين في مدينة فلاديفوستوك الروسية، التركيز على مسائل التكامل آخذا بعين الاعتبار انضمام روسيا إلى  منظمة التجارة العالمية. جاء ذلك في مقال تحت عنوان "فلاديفوستوك - 2012 .. الأجندة الروسية لمنتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ كتبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونشرته النسخة الآسيوية لصحيفة "The Wall Street Journal" لدوائر الأعمال  الأمريكية .

وقال بوتين في مقاله: "ستتحول مدينة فلاديفوستوك على مدى أسبوع إلى مركز للسياسة والأعمال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وساحة  للحوار حول أهم القضايا العالمية والإقليمية. وجاءت تجربة منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ مثالا جيدا لتأثير التكامل على التنمية الاقتصادية لكونها إشارة إيجابية للبزنس. ونقترح بناء الحوار في إطار قمة فلاديفوستوك على إمكانات التعاون والتكامل بصفتهما عاملا هاما للنمو الاقتصادي، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار عامل جديد، وهو انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، الأمر الذي يمكننا من  المشاركة الأكمل في مناقشة قواعد التجارة العالمية بصفتها مسألة كانت دائما في صدارة اهتمام منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ".

وأضاف بوتين: "أنا على قناعة  بأن الرؤية الجديدة التي تطرحها روسيا حول  الصعوبات الموضوعية والتناقضات الداخلية التي تواجهها المنظمة ستكون مطلوبة لدى المشاركين في القمة. وذلك في الوقت الذي يجري فيه البحث الصعب عن نماذج جديدة لتطور العالم. ويعاني مبدأ  حرية التجارة نفسه من أزمة. وبدلا من إزالة حواجز نشهد  أحيانا  تكرار ظواهر الدعم الجمركي وحروب تجارية غير معلنة".

وتابع الرئيس الروسي: "اعتبر أن الظروف المعاصرة بحاجة إلى  وضع مواقف مشتركة جديدة من القضاء على حالات عدم التوازن وتطوير الحوار في إطار منظمات التكامل الإقليمي مثل منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ. وفي هذا السياق أود أن أشير إلى الاهتمام الذي قوبل به مقترح روسيا حول مناقشة مسائل الأمن الغذائي في إطار المنتدى. ويؤدي عدم الاستقرار السائد في أسواق الأغذية العالمية إلى وقوع أخطار اقتصادية واجتماعية جدية"

وجاء في المقال: "يواجه الاقتصاد الروسي اليوم - شأنه شأن  كافة اقتصادات المنتدى- تحديا رئيسيا، وهو ضرورة  الحفاظ على  وتائر مستقرة للنمو المتميز والتركيز على المبتكرات وتطوير الطاقات البشرية. واعتبر أنه يتعين علينا الاستفادة من أفضليات الشراكة كلها في هذه المجالات. ومن أجل تحقيق ذلك من الضروري إزالة  الحواجز التي تقف على طريق حركة الأفكار والعلوم  والتكنولوجيات والتنسيق في السياسة في مجال العلم والتشكيل المشترك لأسواق المبتكرات الواعدة".

ويرى بوتين أنه من واجب القمة أن تركز اهتماما خاصا على مجال التعليم. وأعاد إلى الأذهان أن روسيا تقترح تنظيم شبكة للتعاون بين الجامعات وخلق ظروف للمناورة الأكاديمية وتبادل الأساتذة والطلاب. وقال: "نعتبر أنه من الضروري الآن صياغة فكرة تشكيل الفضاء التعليمي الموحد في بلدان آسيا والمحيط الهادئ".

واستطرد بوتين قائلا: "تعتبر بلادنا تاريخيا وجغرافيا جزءا لا يتجزأ من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ونرى ان الاندماج الواسع النطاق مع فضاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ يعد  شرطا هاما لنجاح مستقبل روسيا وتطوير مناطقها في سيبيريا والشرق الأقصى. كما إننا نعول على أن تبين قمة فلاديفوستوك  القادمة مرة أخرى للعالم أن روسيا هي بلد  ذو إمكانات واسعة".

روسيا ستدافع في المنتدى عن مواقف مشتركة للثلاثي التكاملي الروسي والبيلاروسي والكازاخستاني

أعلن فلاديمير بوتين في مقاله أن روسيا ستدافع في المنتدى عن مواقف مشتركة للثلاثي التكاملي الروسي والبيلاروسي والكازاخستاني.

وبحسب رأي الرئيس الروسي فإن الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد والاتحاد الاقتصادي الأوراسي المستقبلي لا تهدف إلى التكامل مع  العمليات الاقتصادية العالمية  فحسب بل ولعب دور نشيط في صياغة  الأجندة العالمية والإقليمية.

وأعاد بوتين إلى الأذهان  أن الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد مبنيان تماما على مبادئ منظمة التجارة العالمية، الأمر الذي يسمح بالتعامل مع بيلاروس وكازاخستان اعتمادا على  شروط واحدة.

ولفت الرئيس الروسي الاهتمام إلى أن تفعيل الاتحاد الجمركي والفضاء الاقتصادي الموحد قد أدى إلى  تشكل سوق مشتركة  في الفضاء الأوراسي الواسع. وقال: "نعتبر أن الاتحاد التكاملي الذي  تقوم روسيا وبيلاروس وكازاخستان بتشكيله بوسعه أن يلعب دورا ملحوظا في التطور العالمي ويصبح حلقة وصل بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

واقترح بوتين التفكير فيما بعد حول الارتباط الأوثق للأنظمة الاقتصادية وقواعد التنظيم التقني السارية المفعول في كل من الاتحاد الأوروبي ومنتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الأمر الذي سيعرض على البزنس  قواعد  واضحة وعامة في رحاب المنطقتين الأورأطلسية والأوراسية و منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 روسيا تقترح استحداث نظام نقل بغية التكامل في الفضاءين الأورأطلسي والأوراسي ومجال منطقة آسيا والمحيط الهادئ

اقترح بوتين على شركائه  النظر في مسائل تطوير منظومة النقل بصفتها مشروعا تكامليا على ساحة الفضاءين الأورأطلسي والأوراسي ومجال منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وبحسب قول بوتين فان المقصود بالأمر هو استحداث منظومة فعالة للتحكم في الأخطار اللوجستية وتنويع المسارات التجارية. وقال بوتين: "لدينا أفكار يمكن أن نعرضها عليكم هنا، علما إننا نقوم بتطبيق البرامج الواسعة النطاق الخاصة بإنشاء موانئ حديثة في منطقة الشرق الأقصى وتحديث بنى النقل والمواصلات وإتقان العمليات الجمركية والإدارية".

وأورد الرئيس الروسي تقييمات أدلى بها الخبراء في مجلس الأعمال الاستشاري في منتدى التعاون الاقتصادي لبلدان آسيا والمحيط الهادئ تفيد بأن تطبيق تلك المشاريع بحلول عام 2020  سيتيح زيادة حجم الترانزيت بين أوروبا و منطقة آسيا والمحيط الهادئ عبر الأراضي الروسية بمقدار 5 أضعاف.

وأشار بوتين إلى أن مثل عمليات النقل هذه تتصف  بقدرة على المنافسة من حيث السعر مع المسارات التقليدية التي تمر عبر مضيق ملقا وقناة السويس. كما إنها تسبقهما من حيث السرعة وأمن سير الشحنات.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة