قوى التغيير السلمي: الموقف الروسي صائب.. وبإمكان موسكو الضغط على النظام السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593872/

أكد فاتح جاموس رئيس وفد المعارضة السورية القيادي في ائتلاف قوى التغيير السلمي ان 70% من الشعب السوري ترفض الانضمام الى اي طرف في الصراع ولا تقبل العنف. وأكد ان الموقف الروسي صائب تماما، لكنه أشار في الوقت ذاته إلى أن روسيا بإمكانها الضغط على دمشق من أجل تغيير النظام.

 

أكد فاتح جاموس رئيس وفد المعارضة السورية القيادي في ائتلاف قوى التغيير السلمي ان 70% من الشعب السوري ترفض الانضمام الى اي طرف في الصراع ولا تقبل العنف.

وقال جاموس في مؤتمر صحفي في موسكو الأربعاء 5 سبتمبر/أيلول، إن الأزمة السورية أفرزت الى السطح عددا من المخاطر الكبيرة واهمها القتال العنيف واتساع رقعته وسقوط عشرات الآلاف من القتلى، الى جانب المخطوفين من كلا الطرفين.

وأشار الى ان الأزمة خلفت مليون ونص المليون من اللاجئين داخل سورية واكثر من 200 لاجئ خارجها، بالإضافة الى أزمة اقتصادية خانقة بعد استهداف المعامل بالذات في العاصمة الاقتصادية حلب.

وأشار الى وجود نهج شامل لتدمير الدولة ومؤسساتها وخصوصا الجيش، مضيفا ان الأطراف الغربية ساهمت في زيادة الأذى الناتج عن الأزمة القائمة.

وأشاد بالدور الروسي الحازم، مشيرا إلى ادراك أغلبية الشعب السوري لأهمية ذلك الدور الكبير الآن.

وأكد ان الموقف الروسي صائب تماما من خلال التركيز على الأزمة من منظور أخلاقي ودبلوماسي ومن مبدأ عدم التدخل الخارجي. وذكر أن روسيا تميز بين دور الدولة السورية وأهميتها لمستقبل البلاد وبين وضع النظام السوري.

من جهة أخرى قال فاتح جاموس إن روسيا بإمكانها أن تضغط على النظام السوري، معربا عن قلقه لأن موسكو لا تدعو إلى إسقاط النظام السوري الحالي.

وأضاف جاموس أنه يعارض نظام الأسد الاستبدادي لكن يدعو إلى التغيير بشكل سلمي.

وشدد على خطورة الدور التركي في الأزمة، مشيرا إلى أن هذا الدور قد يمهد لأي تدخل خارجي مستقبلا.

وأضاف أن الحكومة التركية بدأت تستغل وجود الأقلية التركمانية في سورية الى جانب العديد من الجماعات المسلحة في تلكلخ وجبل الزاوية بالإضافة الى الجماعات التركمانية في شمال وشمال غرب اللاذقية.

وأكد أنه من الصعب على النظام السوري أن يغير نفسه ذاتيا. وقال إنه لا بد من حراك شعبي للتغيير، ولا بد من وجود قوى ضاغطة خارجية للدفع به الى التغيير.

خبير روسي: روسيا ثابتة على موقفها الرافض لأي تدخل خارجي في سورية

قال البروفيسور في جامعة موسكو ألكسندر فافيلوف في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن روسيا مازالت ثابتة على موقفها الرافض لأي تدخل خارجي في سورية مهما كان مصدره. وأكد على ضرورة أن يتوصل السوريون إلى حل للأزمة بأنفسهم. ولم يستبعد فافيلوف أن يتحول الصراع في سورية إلى حرب أهلية وذلك بسبب تعدد الطوائف في هذا البلد. وأكد أن سورية هي حجر الأساس في المنطقة، محذرا من أن انفجار الوضع في هذا البلد سيؤثر على المنطقة كلها.

الأزمة اليمنية