مجموعة من الدول المانحة تخصص 6,4 مليار دولار لليمن.. وصنعاء تطلب 11,9 مليار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/593801/

تعهدت مجموعة من الدول المانحة بتقديم مساعدات إلى اليمن بنحو 6,4 مليار دولار، حسب ما أعلنه البنك الدولي. وتجاوزت حـصة السـعودية في هذه المساعدات 3,25 مليار دولار. من جانه أكد محمد السعدي وزير التخطيط اليمني أن الحكومة اليمنية سوف تكون بحاجة إلى 11,9 مليار دولار لتمويل خطة التنمية.

 

تعهدت مجموعة من الدول المانحة بتقديم مساعدات إلى اليمن بنحو 6,4 مليار دولار، حسب ما قال نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا اينجر أندرسن.

وتجاوزت حـصة السعودية في هذه المساعدات 3,25 مليار دولار، منها مليار دولار وضعتها المملكة وديعة نقدية لدى البنك المركزي اليمني، وذلك على هامش المؤتمر المنعقد في الرياض يوم الثلاثاء 4 سبتمبر/أيلول.

 ودعا وزير المالية السعودي إبراهيم العساف، الذي تترأس بلاده المؤتمر، الدول المانحة إلى تخصيص 11 مليار دولار لحل مشكلات اليمن الاقتصادية، وإعادة الإعمار بعد الاضطرابات، التي شهدها مؤخرا.

بدوره، توقع ممثل البنك الدولي وائل زقوت جمع بقية المبلغ  بعد تجاوز المرحلة الانتقالية، التي ستمتد حتى عام 2014.

من جانه أكد محمد السعدي وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني في كلمته خلال المؤتمر أن الحكومة اليمنية ستحتاج إلى 11,9 مليار دولار لتمويل خطة تنموية تتضمن مشروعات تنموية وأمنية.

يأتي ذلك على خلفية استمرار الاضطرابات في اليمن حيث فجر مجهولون يوم الثلاثاء أنبوب غاز في محافظة مأرب. وأشار مسؤولون محليون إلى العثور على عبوات ناسفة أخرى موضوعة بالقرب من أنبوب الغاز.

خبير: من شأن المبلغ المرصود أن ينقل اليمن إلى مرحلة جديدة من الاستقرار

قال رئيس مركز الإعلام والدراسات العربية الروسية ماجد التركي، في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن المبلغ المرصود كان بناء على أجندة فيها تفاصيل الاصلاحات في مختلف المجالات. ولفت إلى أن إلتزام صنعاء بهذه الأجندة سيسهم ليس فقط في تجنيب اليمن من الانهيار بل من شأنه نقل اليمن إلى مرحلة جديدة من الاستقرار. وأكد ماجد التركي أن السعودية واليمن تجمعهما علاقات استراتيجية قوية في كافة المجالات، وأن استقرار اليمن هو استقرار للجنوب السعودي ومنطقة الخليج بصفة عامة.

صحفي يمني: ما تم الاتفاق عليه من شأنه أن يكون جزء من الحل الاقتصادي في اليمن

قال الصحفي عبد الكريم الجرادي  في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن المبلغ الذي تم الاتفاق عليه والمتمثل في 6 مليار دولار من شأنه أن يكون جزء من الحل خاصة، وأن اليمن يعيش ظروف اقتصادية صعبة وهناك أكثر من 70% من الشعب اليمني تحت خط الفقر.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية